اقتصاد

شركة “Lucid” تفتتح أول مصنع دولي لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية

افتتحت مجموعة لوسيد (Lucid)، يوم الأربعاء، أول مصنع دولي لها لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية، موطن أكبر مساهميها.

ويأتي افتتاح هذا المصنع بعد عام واحد من إعلان حكومة المملكة العربية السعودية، أنها ستشتري، على مدى 10 سنوات المقبلة، 100 ألف سيارة كهربائية من إنتاج شركة (Lucid)، التي يُعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكبر مساهميها بامتلاكه ما يزيد قليلا عن 60 في المائة منها.

وتعدت الحكومة السعودية مبدئيا بشراء 50 ألف سيارة كهربائية مع خيار شراء حوالي 50 ألف مركبة إضافية خلال العقد القادم. ويشمل التعهد سيارة لوسيد أير (Lucid Air)، وهي سيارة فاخرة تم إطلاقها في عام 2021، بالإضافة إلى الطرازات المستقبلية مثل سيارة Gravity SUV القادمة.

وسيقوم المصنع الجديد، الذي تم إنشاؤه بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، في البداية بإعادة تجميع وتركيب هياكل سيارات لوسيد آير، التي تم تصنيعها مسبقا في المصنع الأول للشركة AMP-1، الذي يتخذ من أريزونا بالولايات المتحدة مقرا.

كما تعتزم شركة لوسيد، بعد منتصف العقد، تجاوز الطاقة الانتاجية للمصنع، التي تبلغ حاليا 5000 سيارة فقط، إلى طاقة إنتاجية سنوية تبلغ 150 ألف مركبة كهربائية، وستكون موجهة للعملاء داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

ويعد افتتاح هذا المصنع جزءا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تسعى إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن الوقود الأحفوري الذي تعتمد عليه؛ إذ تسعى السعودية إلى ضمان أن تكون 30 في المائة من مبيعات السيارات الجديدة في المملكة عبارة عن مركبات كهربائية بحلول 2030.

في هذا الصدد، قال بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد: “يسعدنا أن نصنع التاريخ اليوم في المملكة العربية السعودية من خلال افتتاح أول منشأة لتصنيع السيارات في البلاد، والتي ستنتج سياراتنا الكهربائية الحائزة على جوائز وتدعم رؤية البلاد لاقتصاد أكثر استدامة وتنوعا”.

أضاف بيتر رولينسون، في بيان، أنه “بينما تتجه المملكة العربية السعودية نحو رؤيتها 2030، فإن منشأتنا ستمهد الطريق لصناعة السيارات الكهربائية في البلاد وتوسيع سلسلة التوريد، وبدعم من الحكومة السعودية، نحن فخورون بقيادة تنمية المواهب المحلية في صناعة التكنولوجيا”.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، استثمر، في عام 2018، مليار دولار في شركة Lucid Motors عندما كانت لا تزال مملوكة للقطاع الخاص، وقد كان لهذا الاستثمار دور محوري ضمنت من خلاله شركة Lucid القدرة على بدء إنتاج أول سيارة كهربائية لها، وهي سيارة (Lucid Air).

من جهة أخرى، يأتي افتتاح المصنع السعودي الجديد خلال فترة مضطربة لشركة لوسيد، التي انخفضت أسهمها بأكثر من 60٪ خلال الـ 12 شهرا الماضية، كما قامت، في شهر مارس الماضي، بتسريح حوالي 18٪ من قوتها العاملة كجزء من خطتها لخفض التكاليف.

وتجدر الإشارة أيضا أن صندوق الاستثمارات العامة أطلق، في عام 2022، أول علامة تجارية للسيارات الكهربائية مدعومة من الحكومة السعودية، تسمى “سير” (Ceer)، والتي أعلنت الشهر الماضي عن صفقة مع شركة سيمنز الألمانية لتصميم وبناء السيارات الكهربائية.

وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، في وقت سابق من هذا الشهر، أن المملكة العربية السعودية أجرت أيضا محادثات مع شركة تسلا بشأن إنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في المملكة، غير أن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، نفى هذه التقارير، قائلا إنها “كاذبة تمامًا”.

المصادر: سي إن إن ______ عرب نيوز

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى