مال وأعمالاقتصاد

الشركات الناشئة .. كيف يمكن أن نفهمها ببساطة؟

يوجد في العالم حاليا أزيد من 1000 شركة نائشة تزيد قيمتها عن مليار دولار، ولطالما اعتُبرت شركات مثل فيسبوك وتيكتوك وأوبر و Space X وغيرها شركات تكنولوجيا عملاقة ناشئة؛ لأنها كانت قد تجاوزت في سنوات قليلة من تأسيسها حاجز المليار دولار.

يطلق على الشركات الناشئة التي تزيد قيمتها عن مليار دولار اسم “يونيكورن”، لكن بطبيعة الحال ليست كل الشركات الناشئة تصل إلى هذا الرقم، ويبقى القاسم المشترك بينها كلها هو النمو المتسارع خلال مدة وجيزة.

فماذا تعرف عن الشركات الناشئة؟ وما هي مميزاتها؟ وما الفرق بينها وبين الشركات الصغيرة؟ ومن أين تحصل على تمويلها؟ أسئلة وأخرى سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال بشكل مفصل.

ما هي الشركات الناشئة؟

بشكل عام فإن مصطلح الشركة الناشئة يشير إلى شركة في مراحلها الأولى من العمل، يشرف على تأسيسها رائد أعمال واحد أو أكثر بهدف تطوير منتج أو خدمة يمكن أن يكون عليها الكثير من الطلب أو تقدم إضافة نوعية في مجال ما.

في الغالب، فإن الشركات الناشئة لا تمتلك نموذج أعمال متطور بالكامل كما أنها تبدأ بتكاليف عالية مكتفية بتمويل أصحابها، وفي المقابل فإن الإيرادات تكون محدودة، ما يحتم على مؤسسيها البحث عن التمويل من مجموعة متنوعة من المصادر مثل أصحاب الرأس مال الاستثماري للحصول على نتائج جيدة في أقرب وقت ممكن.

كيف يعرف رواد الأعمال الشركات الناشئة؟

هناك عدة تعاريف تطلق على الشركات النائشة، لكن أفضل التعاريف وأدقها نجدها عند مؤسسي الشركات النائشة، الذين استطاعو تحويل أفكارهم الريادية إلى نجاح مبهر.

فعلى سبيل المثال، يعرف إريك ريس (وهو رجل أعمال وعضو في المجلس الاستشاري لعدد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، ومؤلف كتاب The Lean Startup الأكثر مبيعًا في صحيفة نيويورك تايمز)، الشركات الناشئة بأنها عبارة عن:

“مؤسسة بشرية مصممة لإنشاء منتج أو خدمة جديدة في ظل ظروف شديدة عدم اليقين.”

أما ويل شروتر، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Startups.com، فإنه يعرف الشركات الناشئة على النحو التالي:

“الشركة الناشئة هي التجسيد الحي لحلم المؤسس. “إنها تمثل الرحلة من المفهوم إلى الواقع. إنها واحدة من الأوقات القليلة التي يمكنك فيها أن تأخذ شيئًا ما يكون مجرد حلم وتحوله إلى حقيقة، ليس لنفسك فقط، بل للعالم أجمع”.

فيما يرى Jochem Wijnands، أحد مؤسسي شركة Prss التي اشترتها شركة Apple في 2014، ومؤسس موقع TRVL.com، أن أفضل طريقة لتقديم تعريف مبسط لمفهوم كبير هو محاولة شرحه لطفلك، وعليه فإن التعريف الذي قدمه لطلفه البالغ من العمر ثماني سنوات عن الشركات الناشئة هو:

“الشركة الناشئة هي نسخة حديثة من المخترع الذي يواجه مشكلة ثم يحاول حلها ببراعة. عادةً ما تريد الشركة الناشئة الناجحة حل مشكلة ما وجعل العالم مكانا أفضل.

وفي السياق نفسه، نجد ستيفاني كودل مؤسسة مجموعة Black Girl Group التي تتفق مع التعريف السابق؛ إذ تقول:

“الشركة الناشئة هي شركة تحل مشكلة ما”. “إذا لم تكن شركتك تحل مشكلة ما، فإن شركتك هي مجرد فكرة“.

مميزات الشركات الناشئة:

كل شركة ناشئة لديها مميزاتها الخاصة، غير أن هناك الكثير من المميزات التي تشترك فيها جميع الشركات الناشئة.

فيما يلي سنتعرف على أهم 5 خصائص للمؤسسات الناشئة:

1. الابتكار

ما يميز هذا النوع من الأعمال هو القدرة الابتكارية الكبيرة التي تحملها منتجاتهم أو خدماتهم، لذلك يعد الابتكار بمثابة العمود الفقري الذي تنبني عليه الشركات الناشئة والذي على أساسه يمكن الحصول على ميزة تنافسية في السوق.

2.السطوع خلال مدة قصيرة من التأسيس:

الشركة الناشئة هي شركة سطعت خلال مدة قصيرة، فيما لا تزال جديدة ولا تزال في المراحل الأولى من إدارة العلامة التجارية والمبيعات وتوظيف الموظفين.

في كثير من الأحيان يتم تخصيص هذا المفهوم للشركات التي كانت موجودة في السوق منذ أقل من 3 سنوات، ولكن هذا غير صحيح؛ إذ يمكن أن يكون عمر الشركة 7 سنوات ولا تزال شركة ناشئة.

3. النمو المتسارع:

يعد النمو والتوسع بسرعة كبيرة أحد أهم مميزات شركات startup ، وقد يبلغ هذا النمو مستويات غير مسبوقة كما حصل مع فيسبوك وأوبر وتيكتوك وشركات عملاقة أخرى.

4. مخاطر مستمرة

إحدى أهم مميزات الشركات الناشئة هو ركوب المخاطر باستمرار، وهو ما يعد أيضا أهم عوامل نجاحها. فإنفاق الأموال على استثمارات مختلفة من أجل التطوير، ثم الابتكارات المختلفة التي قد تكلف ميزانيات ضخمة، كلها عوامل قد تساهم في نجاح الشركة أو في فشلها.

لذلك تبقى الشكوك المرتبطة بضمان نجاج الأعمال جزء لا يتجزأ من عمل الستارت آب.

5. حل مشكلة ما:

يأتي هذا النوع من الأعمال في الوقت المناسب لحل مشكلة ما، قد تكون هذه المشكلة في غياب منتوج معين أو خدمة معينة، ويأتي رائد الأعمال لحل هذه المشكلة.

في الغالب قد لا ينتبه الناس لوجود مشكل ما أساسا، غير أن رائد الأعمال الذكي، يبرز للناس هذا المشكل، ويقدم لهم الحلول عبر شركته، لذلك فهو لا يركز في إحداث فرق في السوق فقط وإنما في حياة الأشخاص أيضا عبر المنتج أو الخدمة التي يقدمها.

ما الفرق بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة؟

من حيث المبدأ فإن اسم الشركات الناشئة يمكن إطلاقه على جميع الشركات عندما تكون في بداياتها، لكن عندما نتحدث عن الشركة الناشئة بمفهومها الشائع الآن (startup )، فإننا نتحدث عن شركة تعمل ضمن فريق وتتطلب رأس مال كبير وتحتاج إلى تمويل خارجي لتطوير أنشطتها. كما أن هدفها الرئيسي هو النمو السريع.

في العادة يعرف مؤسسو الشركات الناشئة أنفسهم بأنهم رواد أعمال ورجال أعمال، ولكن لا يعتبرون أنفسهم رواد أعمال صغيرة.

من جهة أخرى فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة (التي يمكن أن تسمى أيضا شركات ناشئة لكن ليس بالمعنى المتعارف عليه حاليا) تعتمد على شريك أو شريكين مع فريق عمل محدود للغاية (إن وجد).

يكون الهدف الرئيسي من الشركات الصغيرة هو البقاء والنمو قدر الإمكان، دون البحث عن تمويل خارجي، ولا تكون بحاجة إلى رأس مال كبير.

في الغالب فإن أصحاب الشركات الصغرى لا يعرفون أنفسهم على أنهم أصحاب شركات ناشئة ولا يصنفون ما يقومون به ضمن ريادة الأعمال، إذ يكتفون بوصف أنفسهم كأصحاب أعمال صغيرة يديرون أعمالهم الخاصة دون العمل عند الآخرين.

لذا فإن الشخص الذي يؤسس ويدير شركة نائشة هو شخص يتمتع بعقلية ريادة الأعمال؛ إذ إنه يطمح لإحداث التأثير في مجتمعه أو في العالم من خلال المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها شركته.

فيما يلي جدول يوضح الفرق الرئيسي بين شركة ناشئة وشركة عادية؟

الشركات الناشئةالشركات الصغيرة والمتوسطة
– الهيكلة الوظيفية للشركات الناشئة غير واضحة.
– تهدف الشركات الناشئة إلى الانطلاق في السوق وتصدر المشهد مباشرة.
– يشكل الابتكار الدافع الرئيسي لإنشاء الشركات الناشئة، لتطوير منتج قائم أو حل مشكلة ما.
– لا تضع الشركات الناشئة أي محددات للنمو وتركز على كسب أكبر حصة ممكنة في السوق.
– صعوبة في خلق التوازن بين الحياة العامة والعمل في الشركات الناشئة لوجود قدر عالي من المسؤولية والتوقعات، ومستثمرين يقدمون الدعم بانتظار الحصول على نتائج مميزة.
– استراتيجية الخروج من السوق بالنسبة للشركات الناشئة تكون من خلال عقد صفقات أكبر أو الطرح العام للأسهم.

– في العادة تتكون الشركات الصغيرة والمتوسطة من هيكلية واضحة.
– الشركات الصغيرة والمتوسطة مصممة للنمو بمعدل بطيء ومن خلال نماذج عمل مجربة وفعالة إذ تعمل على أشياء تم تجربتها مسبقا.
– تركز الشركات الصغيرة والمتوسطة على العمل على الاستدامة لأطول فترة ممكنة.
– نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة يكون محدوداً ويركز على دائرة محددة من العملاء وقد تقتصر على مكان جغرافي محدد.
– تحاول الشركات الصغيرة والمتوسطة التقليل من المخاطر وتحقيق نموذج مستقر للتوازن بين العمل والحياة.
– استراتيجية الخروج من السوق بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة تكون من خلال بيع الشركة.
جدول يوضح أهم الفروقات بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة

كيف يتم تمويل الشركات الناشئة؟

غالبا ما تقوم الشركات الناشئة بجمع الأموال عن طريق اللجوء إلى العائلة والأصدقاء؛ فهؤلاء هم من يثقون في المشروع في بداياته، لكن سرعان ما يتم استبدال هؤلاء المتعاونين بأصحاب رؤوس الأعمال أو المستثمرين المنقبين عن الفرص الذين يدركون إمكانات التطور والنمو لشركة ما منذ بداياتها.

يميل هؤلاء الممولون الخارجيون إلى استثمار ما بين 50 ألفا و500 ألف دولار في الشركات الناشئة ويأملون في بيع أسهمهم إلى شركة أكبر في مرحلة لاحقة.

عندما يحدث ذلك، تتولى شركات رأس المال الاستثماري المسؤولية، ولكن في تلك المرحلة، يكون قد تطور الهيكل إلى حد كبير وتحولت القدرة على التحكم في الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة إلى أيدي أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية الذين لديهم الآن أكبر حصص في المشروع التجاري .

أنواع الشركات الناشئة:

من خلال التعاريف السابقة للشركات الناشئة يمكن أن نقسم هذا النوع من الأعمال إلى 4 أصناف وهي:

1. المقاولات الناشئة الصغيرة:

عبارة عن مشروع صغير تكون لأصحابه أهداف أقل طموحا؛ إذ إن الغاية منه هو توفير الاكتفاء الذاتي وتوفير حياة مريحة للعائلة. ويدخل في هذا الإطار المقاول الذاتي أو المقاول المستقل الذي قد يكون مشروعه عبارة عن صالون تصفيف الشعر أو محل البقالة أو مخبزة…

قد يهمك: بطاقة المقاول الذاتي 2023 ..فوائدها وكيفية الحصول عليها

2. الشركات الناشئة القابلة للتطوير:

هذا النوع من الشركات يؤسسه رواد أعمال يؤمنون منذ البداية بإحداث تغيير في مجتمعاتهم أو في العالم ككل بأفكارهم التجارية.

لذلك تجد هؤلاء المؤسسين يركزون كل طاقتهم وجهدهم للعثور على نموذج عمل قابل للتطوير وقابل للاستمرار بهدف جذب انتباه المستثمرين لإنجاح المشروع، ومن الأمثلة البارزة على ذلك نجد جوجل وفيسبوك وأوبر.

3. الشركات الناشئة القابلة للشراء:

يكون الهدف من إنشاء هذه الشركات هو بيعها في نهاية المطاف للشركات الكبيرة بعد تحقيق نتائج إيجابية.

يعد هذا النوع من الستارت آب شائعا في مجال تطوير الويب والهواتف المحمولة، ولعل خير مثال على ذلك شراء فيسبوك لإنستغرام وواتساب.

4. الشركات الناشئة الكبيرة:

الهدف من إنشاء هذه الشركات هو الابتكار، كما تتميز بمدة حياة محدودة. وتندرج أعمالها في تطوير المنتجات أو الخدمات الثورية التي سرعان ما يتعرف عليها السوق.

لكن، ونظرا لتغيرات السوق، وتفضيلات المستخدم، والضغوط التنافسية، فإن الإقبال على منتجات أو خدمات هاته الشركات تتراجع، الأمر الذي يحتم عليها إنشاء منتجات مبتكرة جديدة لمستخدمين جدد وفي أسواق مختلفة. وكمثال على ذلك نجد شركات تطوير الألعاب الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف المحمولة.

5. الشركات الناشئة الاجتماعية

كما يتضح من اسمها، فإن مؤسسو هذا النوع من الشركات يرغبون في إحداث تغيير في المجتمع وإنشاء عالم أفضل. وبالتالي، فإن الهدف الرئيسي ليس تحقيق الربح، بل المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع. ومن الأمثلة على ذلك المؤسسات الخيرية.

أفضل الشركات الناشئة في العالم 2023 :

جمعت The Hustle قائمة بأفضل الشركات الناشئة في عام 2023، والتي حققت جميعها خطوات مذهلة في نموذج أعمالها، والتمويل، وحصتها في السوق، والتكنولوجيا.

لكن يجب أن تعرف أنه مع إطلاق الآلاف من الشركات الناشئة سنويا في جميع أنحاء العالم، فإن هذه القائمة ليست شاملة بأي حال من الأحوال. وعليه فإن الشركات الناشئة أدناه لم يتم تصنيفها رسميا أو إدراجها في أي ترتيب معين.

قائمة لأفضل 10 شركات ناشئة في العالم 2023

اسم الشركة الناشئة المجالالمستثمرالتمويل
AiSight.ai (المعروف سابقًا باسم SurveyAuto)الذكاء الاصطناعيمؤسسة بيل وميليندا جيتسلم يكشف عنه
SoundHound الذكاء الاصطناعي شركة براكيت كابيتال351 مليون دولار
 People.ai الذكاء الاصطناعي Y Combinator، Andreessen Horowitz، Lightspeed Ventures200 مليون دولار
Snackpass التجارة الإلكترونيةأندريسن هورويتز400 مليون دولار
Eatigoالتجارة الإلكترونيةتريب أدفيزور25.5 مليون دولار
Blinkist تكنولوجيا التعليمنسايت بارتنرز، جرايكروفت34.8 مليون دولار
Babbelتكنولوجيا التعليمIBB Ventures، NGP Capital، REV
 33.3 مليون دولار
Realworldتكنولوجيا التعليم / التطبيقاتBezos Expeditions, Techstars7.7 مليون دولار
Securitize التكنولوجيا الماليةمورجان ستانلي و Blockchain Capital100.2 مليون دولار
Saieالتجميل شركة يونيليفر فينتشرز، وجي 9 فينتشرزلم يكشف عنه
أفضل 10 شركات ناشئة في العالم : المصدر The Hustle

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى