اقتصادكريبتو

ما الفرق بين العقود الآجلة للأسهم والعقود الآجلة للكريبتو؟

يعد تداول العقود الآجلة في الأسواق المالية بمثابة صمام أمان يلجأ إليه التجار والمستثمرون لتجنب المخاطر وتقلبات الأسعار التي قد تقع في المستقبل، فضلا عن كون هذه العقود بمثابة وسيلة يستخدمها المضاربون لجني الأرباح (أو حتى الخسائر).

في عالم المال والأعمال توجد أداتان للتداول تحظيان باهتمام كبير من طرف المتداولين وهما العقود الآجلة للأسهم والعقود الآجلة للعملات المشفرة. إذ أن كل أداة تقوم بتتبع أداء الأصول الأساسية سواء في حالة الأسهم التقليدية أو العملات المشفرة، الأمر الذي قد يعود بالربح الكبير على المستثمر أو التاجر في حال قام بالتداول بشكل صحيح.

وعلى الرغم من أن الأداتان تشتركان في كونهما آليتان لتداول العقود الآجلة إلا أنهما تختلفان من حيث الخصائص والفوائد والمخاطر المحتملة. لذلك سنحاول في هذا المقال التعرف على مفهوم العقود الآجلة الخاصة بالأسهم والعقود الآجلة الخاصة بالعملات المشفرة كما سنتعرف على الخصائص المميزة لكل أداة وذلك حتى نستطيع التعرف على الفرق بينهما.

لكن حتى نتمكن من فهم الفرق بين هذين النوعين يجب أن نتعرف أولا على مفهوم العقود الآجلة بشكل عام.

ما هي العقود الآجلة ؟

ببساطة، يمكن فهم العقود الآجلة بأنها عبارة عن اتقاقية بين طرفين لشراء أو بيع أصل بسعر محدد مسبقا في تاريخ مستقبلي محدد، فهي إذن بمثابة وسيلة يستخدمها المتداولون للتحوط ضد تقلبات الأسعار أو المضاربة على تحركات الأسعار.

يعد المشري (الذي يسمى صاحب المركز الطويل)، والبائع (الذي يسمى صاحب المركز القصير) هما الطرفان الرئيسيان المشاركان في العقود الآجلة.

وعلى عكس التداول التقليدي (عملية البيع والشراء العادية) حيث يتم نقل الملكية للأصل بشكل فوري للمشتري، فإن تداول العقود الآجلة يدور حول الالتزام بشراء أو بيع الأصل في تاريخ لاحق.

تختلف أسعار العقود الآجلة باختلاف حالة السوق، غير أن البائع والمشتري يتحملان الالتزام بالوفاء بالعقد في التاريخ المتفق عليه حتى وإن تغير سعر الأصل.

ما الفرق بين العقود الآجلة للأسهم والعقود الآجلة للعملات المشفرة؟

بعد أن أخذنا فكرة عن مفهوم العقود الآجلة سنتعرف الآن على الفرق بين عقود الأسهم الآجلة وعقود الكريبتو الآجلة.

العقود الآجلة للأسهم:

العقود الآجلة للأسهم هي عقود مشتقة تعتمد على السعر المستقبلي للأسهم الفردية أو مؤشرات سوق الأوراق المالية. يتم استخدام هاته العقود على نطاق واسع من قبل المستثمرين المؤسسيين والتجار لإدارة المخاطر المتعلقة بتقلبات أسعار الأسهم.

تمكن عقود الأسهم الآجلة المشاركين في السوق من التكهن باتجاه أسعار الأسهم دون الحاجة إلى امتلاك الأسهم الأساسية.

مميزات العقود الآجلة للأسهم:

  • الأصول الأساسية: تستمد عقود الأسهم قيمتها من الأسهم الفردية أو مؤشرات سوق الأوراق المالية مثل مؤشر S&P 500 أو مؤشر داو جونز الصناعي.
  • تنظيم السوق: تخضع العقود للوائح التي تفرضها السلطات المالية التقليدية والبورصات.
  • السيولة: بشكل عام، تظهر العقود الآجله للأسهم سيولة عالية بسبب المشاركة النشطة للمستثمرين المؤسسيين والتجار.
  • ساعات السوق: تتبع العقود ساعات التداول في البورصات المعنية.
  • التسوية: يمكن أن تتم تسوية العقود الآجلة للاسهم من خلال التسليم الفعلي أو التسوية النقدية، اعتمادًا على مواصفات العقد.

العقود الآجلة للعملات المشفرة:

وفقا لمنصة hackernoon فإن العقود الآجلة للعملات المشفرة (الكريبتو) هي عقود مشتقة أيضا غير أنها تعتمد على السعر المستقبلي للعملات المشفرة.

تسمح هذه العقود الآجلة للمتداولين والمستثمرين بالمضاربة على تحركات أسعار العملات المشفرة دون الاحتفاظ بالأصول الرقمية الفعلية.

اكتسبت العقود الآجلة للعملات المشفرة شعبية كبيرة جنبا إلى جنب مع انتشار سوق العملات الإلكترونية .

مميزات عقود العملات المشفرة الآجلة:

  • الأصول الأساسية: تستمد العقود الآجلة للعملات المشفرة قيمتها من العملات المشفرة المختلفة مثل بيتكوين وإثيريوم وغيرها من العملات البديلة.
  • تنظيم السوق: لا زال المشهد التنظيمي لعقود العملات الرقمية الآجلة يتطور ويختلف باختلاف القوانين التنظيمية في كل بلد على حدة غير أن التداول يكون في الغالب في بورصات العملات المشفرة عبر الإنترنت.
  • السيولة: يمكن أن تختلف السيولة في سوق العقود الآجلة للعملات المشفرة بشكل كبير، حيث تتمتع العملات المشفرة الرئيسية عمومًا بسيولة أعلى.
  • ساعات السوق: تعمل بورصات العملات الرقمية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يسمح بالتداول المستمر لعقود الكريبتو الآجلة. وهي بذلك عكس الأسواق التقليدية التي لديها أوقات فتح وإغلاق محددة.
  • التسوية: تتم تسوية عقود العملات المشفرة الآجلة بشكل أساسي نقدًا، مما يعني أنه لا يلزم تسليم العملات المشفرة الفعلية عند انتهاء العقد.

كخلاصة لما سبق يمكن أن نقول بأن الفرق بين عقود الأسهم الآجلة وعقود العملات المشفرة الآجلة يكمن في أن الأولى تنتمي إلى الأسواق التقليدية الراسخة في عالم التداول، بينما الثانية هي بمثابة إضافة جديدة نسبيا في هذا المجال.

من جانب آخر، إن كانت أسعار سوق العقود الآجلة للأسهم غير مستقرة نظرا لعدة عوامل (سياسية، اقتصادية…) والتي يمكن للمتداولين المحترفين التنبؤ بها، فإن أسعار سوق العقود الآجلة للعملات المشفرة شديدة التقلب ويصعب حتى على المتداولين المتمرسين التنبؤ بتوجهاتها. كما أن تداول هذه العقود قد يحمل مخاطر أعلى تتعلق بالتلاعب بالسوق، والانتهاكات الأمنية ، والتغييرات التنظيمية.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى