كريبتو

العملات المشفرة .. 20 عاما سجنا لـ “الشريك الرئيسي” في “أكبر” عملية احتيال

صدر في الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الثلاثاء 12 شتنبر الجاري، حكم بالسجن لمدة 20 عام في حق “الشريك الرئيسي” لـ CryptoQueen، لدوره في عملية احتيال في مجال العملات المشفرة.

وقد تسببت عملية الاحتيال هذه، المعروفة بـاحتيال OneCoin المالي، في سلب المستثمرين الضحايا أكثر من 4 مليارات دولار.

تم القبض على كارل غرينوود، المؤسس المشارك لعملة OneCoin، وهو مواطن مزدوج الجنسية (المملكة المتحدة والسويد) يبلغ من العمر 46 عام، في يوليوز 2018 بالتايلاند، واعترف بأنه مذنب في جرائم الاحتيال الإلكتروني وغسل الأموال في شتنبر من العام الماضي.

فيما لا تزال شريكته في عملية الاحتيال، روجا إجناتوفا، البلغارية البالغة من العمر 43 عاما والمعروفة باسم “Cryptoqueen”، مختفية منذ عام 2017 ومدرجة الآن على قائمة العشرة الأوائل المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيديرالي.

بدأت عملية احتيال OneCoin منذ عام 2014 في بلغاريا، لتصبح واحدة من أكبر عمليات الاحتيال التي تعرض لها المستثمرون في العملات الرقمية بعدما تم إغراؤهم بوعود تحقيق “ثورة مالية”.

في هذا السياق، أوضح ممثلو الادعاء العام بنيويورك، أن شركاء مخطط الاحتيال الأكبر على الإطلاق، استفادوا من شعبية البيتكوين واستغلوا “سمعة البتكوين السيئة لإقناع المستثمرين بأن OneCoin هي الفرصة الاستثمارية التالية التي لا يمكن تفويتها” والتي ستكون “قاتل البتكوين”.

وأضافوا، في بيان صحفي يوم الثلاثاء، أنه “في الواقع، وعلى عكس العملات المشفرة المشروعة، لم يكن لـ OneCoin قيمة فعلية”. وبالتالي، فقد تصورها غرينوود وروجا إجناتوفا وباقي الشركاء، على أنها “عملية احتيال منذ اليوم الأول”.

وحول الحكم الصادر في حق المذنب، قال داميان ويليامز، المدعي العام الأمريكي، “نأمل أن يكون لهذا الحكم المطول صدى في القطاع المالي وأن يردع أي شخص قد يميل إلى الكذب على المستثمرين واستغلال النظام البيئي للعملات المشفرة من خلال الاحتيال”.

من جهة أخرى، يعرض موقع “المطلوبين” التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي مبلغا بقيمة 250 ألف دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال روجا إجناتوفا المعروفة باسم “Cryptoqueen”، والتي اختفت عن الأنظار بعدما شوهدت آخر مرة في اليونان أكتوبر 2017.

ويضيف ملفها الشخصي في مكتب التحقيقات الفيدرالي: “يُعتقد أنها تسافر مع حراس مسلحين” و”ربما خضعت لعملية تجميل أو غيرت مظهرها بطريقة أخرى” لإخفاء هويتها، ويحتمل أن تسافر بجواز سفر ألماني.

المصدر: بي بي سي نيوز _________ Cybernews

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى