علوم

ناسا تطلق المركبة الفضائية Psyche لدراسة كويكب غني بالمعادن

بعد تأجيل دام ليوم واحد بسبب الأحوال الجوية، أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية اليوم الجمعة 13 أكتوبر على الساعة 14:19 دقيقة بتوقت غرينيتش المركبة الفضائية Psyche لدراسة كويكب غني بالمعادن يحمل نفس الاسم (Psyche 16).

وقد قد تم إطلاق المركبة بنجاح من مركز كينيدي للفضاء على متن صاروخ SpaceX Falcon Heavy التابع للملياردير إيلون ماسك، لتكون Psyche أول مهمة من سلسلة مهام علمية لوكالة ناسا التي يتم إطلاقها على صاروخ تابع لشركة سبيس إكس.

وبحسب موقع Nasa فإنه إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فإن جاذبية الكويكب Psyche ستلتقط المركبة الفضائية في أواخر يوليو 2029، وستبدأ المركبة مهمتها الرئيسية في أغسطس من ذلك العام.

هذا وقالت الوكالة أن المركبة ستقضي حوالي عامين في الدوران حول الكويكب لالتقاط الصور، ورسم خريطة للسطح، وجمع البيانات لتحديد تكوينه.

ماذا نعرف عن المركبة الفضائية Psyche ؟

وبخصوص المركبة الفضائية Psyche قالت ناسا إن حجمها يعادل حجم شاحنة صغيرة، وهي مدعومة بالدفع الكهربائي الشمسي. حيث تحتوي على مقياس مغناطيسي، ومقياس طيف لأشعة جاما والنيوترونات، وجهاز تصوير متعدد الأطياف لدراسة الكويكب . ومن المرتقب أن تبدأ المركبة في إرسال الصور إلى الأرض بمجرد اكتشافها للكويكب.

ماذا نعرف عن الكويكب Psyche ؟

أما بخصوص الكويكب Psyche، الذي يبلغ عرضه حوالي 173 ميلا (280 كيلومترا) في أوسع نقطة له، فيعتقد العلماء أنه يمكن أن يكون جزءا أو كلا من النواة الغنية بالحديد لكوكب، وهو لبنة بناء لكوكب صخري.

ومن الممكن أيضا أن يكون الكويكب شيئا آخر. إذ يمكن أن يكون الجزء المتبقي من نوع مختلف تماما من الأجسام الغنية بالحديد والتي تكونت من مواد غنية بالمعادن في مكان ما في النظام الشمسي.

لذلك فيمكن لهذه المهمة المساعدة في فهم تكوين هذا الكويكب وعن طريقه يمكن فهم كيف تكونت نواة الأرض ونوى الكواكب الأرضية الأخرى.

لمزيد من المعلومات حول مهمة “Psyche “، قم بزيارة: nasa.gov/psyche

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى