بيئة ومناختنمية مستدامة

“صندوق التضامن” 2023: إرشادات هامة لضحايا زلزال المغرب

بدأت تُطرح الكثير من التساؤلات والاستفسارات بخصوص صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، كرد فعل طبيعي بعد الخسائر الكبيرة في الأرواح والممتلكات التي خلفها زلزال المغرب.

بداية، يجب أن نعرف أن ما يُسمى بـصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية يندرج ضمن نظام التضامن أو الإعانة التي توفرها التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية والمعروف اختصارا بـ “EVCAT”، وهو نظام تأمين أحدثه المغرب عام 2016 ودخل حيز التنفيذ مطلع عام 2020. 

ويهدف نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية إلى تعويض الضحايا عن الخسائر والأضرار البدنية والمادية الناتجة عن الكوارث الطبيعية أو الكوارث التي يتسبب فيها الفعل العنيف للإنسان مثل الإرهاب.

يتكون هذا النظام من جزأين؛ نظام تأميني ونظام تضامني أو ما يسمى بنظام الإعانة، وذلك وفق ما يلي:

  1. نظام التأمين؛ ويتعلق بالضحايا المنخرطين في نظام تأمين أي الذين يتوفرون على عقود تأمين تشمل نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، علما أن إدراج هذا النوع من التغطية في عقود التأمين أصبح إجباريا منذ مطلع عام 2020، باستثناء تأمينات الأشخاص كالتأمين على الحياة مثلا، وحوادث الشغل والقروض…
  2. نظام الإعانات أو النظام التضامني؛ وهو موضوع هذا المقال، وقد خُصص له صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، ويهم ضحايا الوقائع الكارثية الذين لا يتوفرون على أي تأمين أو الذين لا تشمل تأميناتهم نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية، أو الذين يستفيدون من تأمين يمنحهم تعويضا أقل من التعويض الذي كانوا سيحصلون عليه من صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية لو لم يكونوا يتوفرون على أي تعويض.

بعدما تعرفت الآن على الفرق بين النظامين، يجب أن تعلم أن هذا المقال مخصص بشكل كامل للنظام التضامني أو نظام الإعانات الذي أنشأ المغرب لأجله صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، وبالتالي إذا كانت لديك أي تساؤلات أو استفسارات حول كيفية الاستفادة من هذا الصندوق، فإن هذا المقال موجه لك.

أما في حالة كنت تتوفر على عقد تأمين يشمل التغطية ضد الكوارث، فيجب أن تبحث في الجزء المتعلق بنظام التأمين، وقد خصصنا له مقالا مفصلا يمكن أن تجد فيه إجابات عن جميع تساؤلاتك، ويمكنك الاطلاع عليه عبر الرابط التالي:

التأمين ضد الكوارث بالمغرب 2023 .. كل ما تريد معرفته عن هذا النظام

إذا، لنعد إلى موضوعنا؛ صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، الذي أنشأه المغرب لتنظيم التعويضات المخصصة للأشخاص المتضررين من الوقائع الكارثية، والذين لا يتوفرون على أية تغطية بمقتضى القانون.

قبل كل شيء، يجب أولا تحديد المقصود بواقعة كارثية.

ما هي الواقعة الكارثية؟

الوقائع الكارثية هي كل حادث تسبب في أضرار مباشرة نتيجة القوة غير العادية لعامل طبيعي أو نتيجة الفعل العنيف للإنسان.

وليتم اعتبار حادث ما واقعة كارثية ناجمة عن عامل طبيعي، يجب أن يحصل ما يلي:

  • أن يتوفر فيه عنصر الفجائية أو عدم إمكانية التوقع، وفي حالة إمكانية توقع الحادث يجب ألا تُمكن التدابير الاعتيادية المتخذة من تفاديه أو تعذر اتخادها أصلا؛
  • أن تشكل آثارها المدمرة خطورة شديدة على العموم.

أما بالنسبة للفعل العنيف للإنسان، فإنه يعتبر واقعة كارثية إذا كان:

  • يشكل فعلا إرهابيا؛
  • يشكل نتيجة مباشرة لوقوع فتن أو اضطرابات شعبية تشكل عواقبها خطورة شديدة بالنسبة إلى العموم.

وعموما فإن الوقائع الكارثية تشمل، حسب المشرع المغربي، كلا من الفيضانات بما في ذلك السيلان السطحي وفيضان المجاري المائية وارتفاع مستوى المياه الجوفية وانهيار السدود بسبب عامل طبيعي، إضافة إلى التدفقات الطينية، والزلازل، والتسونامي، والأفعال الإرهابية والفتن والاضطرابات الشعبية.

إذا توفرت هذه الشروط في واقعة أو حادث ما، فإن رئيس الحكومة يصدر قرارا يعلن فيه الواقعة المذكورة كارثة داخل أجل لا يمكن أن يتجاوز ثلاثة أشهر، بدءا من تاريخ وقوع الحادث، وبذلك تصبح رسميا واقعة كارثية، وبالتالي يمكن ترتيب التعويضات المناسبة حسب نوع الخسائر والأضرار.

بعد تحديد الأحداث التي تعتبر وقائع كارثية، يمكننا الآن أن نتطرق إلى صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية وكيف يغطي أضرار وخسائر ضحايا الكوارث الذين تتوفر فيهم الشروط وفق ما أشرنا إليه سابقا.

ما هو صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية “FSEC”؟

يدخل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية “FSEC” في إطار النظام التضامني أو ما يُسمى أيضا نظام الإعانات هو وسيلة تهدف إلى توفير الحد الأدنى من التعويض لصالح الأشخاص ضحايا الوقائع الكارثية الذين لا يتوفرون على تأمين ضد الضرر الذي لحق بهم كما أشرنا سابقا.

وتتعلق التعويضات الممنوحة بموجب هذا النظام حصريا بالأضرار البدنية أو فقدان مكان الإقامة أو هما معا نتيجة لواقعة كارثية، ويتم صرف هذه التعويضات من صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.

كيف يتم تمويل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية؟

يتم تمويل صندوق التضامن ضد الكوارث أساسا من خلال مخصصات مالية تحددها الدولة كدفعة أولية، ومن خلال فرض ضريبة بنسبة 1 في المائة على جميع عقود التأمين المحددة بموجب القانون، وقد بدأت هذه العملية منذ مطلع عام 2020.

شروط الاستفادة من تعويضات صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية

هناك فئة محددة من الأشخاص المؤهلون للاستفادة من تعويضات صندوق التضامن، ويتعلق الأمر بضحايا واقعة كارثية لا يتوفرون على تأمين ضد عواقب هذه الكارثة كما سبقت الإشارة في بداية المقال، وهم تحديدا:

  • الأشخاص الذين أصيبوا بأضرار بدنية ناتجة مباشرة عن الواقعة الكارثية، بمن فيهم أولئك الذين يساهمون في عملية الإنقاذ والإغاثة واستتباب الأمن المرتبطة بالواقعة المذكورة، كما يشمل أيضا ذوي حقوقهم في حالة وفاة هؤلاء الأشخاص؛
  • أعضاء العائلة التي تسببت هذه الواقعة بشكل مباشر في جعل مسكنهم الرئيسي غير صالح للسكن، كما يمكن أيضا للأشخاص غير الأعضاء في العائلة الاستفادة من تعويضات الصندوق عندما يكون أزواجهم أو أطفالهم الذين هم تحت كفالتهم أو هم معا أعضاء في العائلة المذكورة.

ما هي الأضرار والخسائر التي يتم تعويضها؟

يوجد أساسا نوعين من الأضرار والخسائر القابلة للتعويض من طرف صندوق التضامن ضد الكوارث، وهي:

  1. تعويض الأشخاص الذين تعرضوا لأضرار بدنية أو ذوي حقوقهم في حالة الوفاة، ويشمل ذلك ما يلي:
  • العجز البدني الدائم للضحية؛
  • فقدان مورد العيش الذي يلحق بذوي حقوق الضحية بسبب وفاتها أو فقدانها؛ وهم الأشخاص الذين كانت الضحية الهالك أو المفقود ملزما بالنفقة عليهم، وأيضا كل شخص آخر كان يعوله دون أن يكون ملزما بالنفقة عليه.

2. التعويض عن فقدان السكن الرئيسي أو فقدان الانتفاع به، ويشمل ذلك ما يلي:

  • أولا؛ في حالة فقدان المسكن الرئيسي يتم منح تعويض لمالك المسكن سواء كان قاطنا فيه أو غير قاطن عندما يكون زوجه أو أزواجه أو الأطفال الذين تحت كفالته قاطنين في المسكن المذكور، وتشمل التعويضات مبلغ التعويض من أجل إصلاح المسكن الرئيسي ومبلغ التعويض عن فقدان الانتفاع به خلال الفترة التي كان فيها غير صالح للسكن.
  • ثانيا؛ في حالة فقدان الانتفاع بالمسكن الرئيسي بالنسبة للمكتري، يتم منح التعويض لهذا المُكتري سواء كان قاطنا فيه أو غير قاطن عندما يكون زوجه أو أزواجه أو الأطفال الذين تحت كفالته قاطنين في المسكن المذكور. وفي حالة كانت العائلة تُقيم في هذا المسكن دون مقابل (يعني لا وجود لمُكتري)، فإن التعويض يُؤدى لفائدة هذه العائلة.

ويتم احتساب وتحديد قيمة التعويضات المستحقة حسب كل حالة ووفقا للشروط والمعايير التي ينص عليها القانون، ويمكن لمن يبحث عن المزيد من التفاصيل حول كيفية تحديد هذه التعويضات وقيمتها أن يلجأ للدليل الذي أعدته هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بعنوان “التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية – نظام الإعانات –” ابتداء من الصفحة 9.

إجراءات الحصول على تعويضات صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية

بداية، يتم تقييد الضحايا الكارثة في سجل تعداد ضحايا الوقائع الكارثية، داخل أجل لا يتعدى 90 يوما ابتداء من تاريخ الإعلان الرسمي عن الواقعة الكارثية من طرف رئيس الحكومة.

ملف طلب التعويض:

بعد تقييد المتضررين في السجل، يتعين على الضحية المقيدة أو ذوي حقوقها أن يقدموا طلبا إلى صندوق التضامن من أجل الاستفادة من التعويضات.

ويجب أن يتضمن ملف التعويض مجموعة من الوثائق من بينها وثائق إضافية تخص كل حالة على حدة، وذلك وفق ما يلي:

  • وثيقة تثبت هوية الضحية أو ذوي حقوقها؛
  • وثيقة تثبت هوية صاحب الطلب في حالة تقديم الطلب من طرف شخص آخر غير الضحية أو ذوي حقوها؛
  • وصل التقييد في سجل تعداد ضحايا الوقائع الكارثية؛
  • تصريح بالشرف يصرح بموجبه الضحية أو ذوي حقوقها أن الضرر موضوع طلب التعويض غير متوفر على تغطية أخرى.

بالإضافة إلى هذه الوثائق الأساسية، يجب أن يحتوي ملف طلب التعويض على بعض الوثائق الأخرى التي تختلف حسب كل حالة كما هو مبين فيما يلي:

  1. في حالة العجز البدني الدائم للضحية:
  • شهادة تثبت استقرار جراح الضحية بصفة نهائية مسلمة من طرف طبيب ممارس بالقطاع العام، وتتضمن نسبة العجز البدني الدائم للضحية؛
  • الوثائق المثبتة لأجر الضحية أو كسبه المهني.

2. في حالة وفاة الضحية أو في حالة شخص مفقود:

  • نسخة من شهادة وفاة الضحية أو وثيقة تثبت فقدانه أو نسخة من الحكم القضائي المصرح بوفاته؛
  • الوثائق المثبتة للأجرة أو الكسب المهني الخاصة بالشخص المتوفى أو المفقود؛
  • إثباتا لصفة ذوي حقوق الشخص المتوفى أو المفقود.
  • مستخرج من رسم ولادة ذوي حقوق الشخص المتوفى أو المفقود.
  • وثيقة تثبت، في حالة الاقتضاء، إصابة أحد ذوي الحقوق بعاهة بدنية أو عقلية تمنعه من القيام بسد حاجاته.

3. في حالة فقدان المسكن الرئيسي:

  • إعداد تقرير الخبرة من طرف لجنة الخبرة؛
  • نسخة من رسم ملكية المحل أو وثيقة أخرى تثبت الملكية؛
  • وثيقة مسلمة من طرف السلطات المختصة تثبت أن المحل المذكور كان مخصصا لمسكن رئيسي من قبل المالك أو زوجه أو أزواجه أو الأطفال الذين هم تحت كفالته.

4. في حالة فقدان الانتفاع بالمسكن الرئيسي:

  • إعداد تقرير الخبرة من طرف لجنة الخبرة؛
  • نسخة من عقد الإيجار أو أي وثيقة أخرى تثبت صفة المكتري، أو تصريح بالشرف للمالك يشهد فيه بأن العائلة كانت تقيم في المسكن دون مقابل؛
  • وثيقة مسلمة من طرف السلطات المختصة تثبت أن المحل المذكور كان مخصصا لمسكن رئيسي من قبل المالك أو زوجه أو أزواجه أو الأطفال الذين هم تحت كفالته أو العائلة المقيمة بدون مقابل في المسكن المذكور.

دراسة طلب التعويض من قبل صندوق التضامن:

بعد تقديم طلب التعويض لصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، يقوم هذا الأخير بدراسة الطلب ويدعو، عند الاقتضاء، المعني بالأمر لإتمام البيانات التي تم إغفالها أو للإدلاء بالوثائق الناقصة. بعد ذلك، يبت بشأن قبول الطلب.

وفي حالة القبول، يقوم صندوق التضامن بإخطار مقدم الطلب باقتراح تعويض، بواسطة رسالة مضمونة مع إشعار بالتوصل أو بواسطة طريقة أخرى غير قضائية، مرفقة بتوصيل، وذلك في أجل 30 يوما من تاريخ استلام ملف طلب التعويض الكامل.

وعند استلام التوصيل، يتعين على المستفيد من التعويض توقيعه وإرجاعه إلى الصندوق. بعد ذلك، يكون صندوق التضامن ملزما بدفع التعويض المستحق داخل أجل 30 يوما ابتداء من تاريخ استلام التوصيل الموقع عليه.

وفي حالة عدم تبليغك بقرار قبول أو رفض الطلب من طرف الصندوق داخل الأجل السالف الذكر، سيتم اعتبار الطلب مقبولا.

أما في حالة رفض الطلب، يمكنك الطعن في قرار صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، ويجب تقديم هذا الطعن أمام لجنة تسوية المنازعات التي يتم تشكيلها عند كل واقعة كارثية من أجل تولي مهمة البت في كل نزاع قائم بين مُتضرري الكارثة وصندوق التضامن، قبـل إقامـة أي دعـوى قضائيـة.

المصدر: هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى