تنمية مستدامة

جائزة نوبل في الأدب 2023 تمنح للمؤلف النرويجي جون فوس

أعلنت الأكاديمية السويدية في ستوكهولم، اليوم الخميس، عن منح المؤلف النرويجي جون فوس جائزة نوبل في الأدب 2023 “لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يمنح صوتا لما لا يمكن قوله”.

ووفقا للجنة نوبل يعد جون فوس – الحائز على جائزة نوبل في الأدب 2023، أحد أكثر الكتاب المسرحيين أداء على نطاق واسع في العالم، وقد أصبح معروفا بشكل متزايد بنثره؛ إذ أن الحالة الإنسانية هي الموضوع الرئيسي في مجموعة أعماله، بغض النظر عن النوع.

من هو جون فوس الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023؟

ولد الحائز على جائزة نوبل في الأدب لهذا العام جون فوس عام 1959 في النرويج. وقد تمت كتابة أعماله الهائلة بلغة النينورسك النرويجية، وتغطي مجموعة متنوعة من الأصناف الأدبية التي تتكون من المسرحيات والروايات والمجموعات الشعرية والمقالات وكتب الأطفال والترجمات.

أعظم ما أبدعه فوس في النثر هو “Septology” الذي أكمله في عام 2021: “Det andre namnet” (2019؛ “الاسم الآخر”، 2020)، “Eg er ein annan” (2020؛ “أنا آخر”، 2020). ) و”Eit nytt namn” (2021؛ “اسم جديد”، 2021).

جاء إنجاز جون فوس، الحائز على جائزة نوبل لعام 2023، ككاتب مسرحي مع إنتاج مسرحيته عام 1999 “Nokon kjem til å komme” (1996؛ “Someone Is Going to Come”، 2002). مع موضوعاتها المتمثلة في الترقب المخيف والغيرة المعوقة.

وبحسب اللجنة المانحة لجائزة نوبل فإن جون فوس أصبح يُنظر إليه على أنه مبتكر رئيسي في المسرح المعاصر، من خلال قدرته على استحضار فقدان الإنسان للتوجه، وكيف يمكن أن توفر هذه المفارقة الوصول إلى تجربة أعمق قريبة من الألوهية.

يقدم الحائز على جائزة نوبل في الأدب 2023، مواقف يومية يمكن التعرف عليها على الفور في حياتنا؛ إذ يعبر اختزاله الجذري للغة والعمل الدرامي عن أقوى المشاعر الإنسانية المتمثلة في القلق والعجز بأبسط العبارات.

كم تبلغ قيمة جائزة نوبل في الأدب 2023 ؟

تبلغ قيمة الجائزة المالية التي سيتلقاها الفائزون 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة مالية في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت مؤسسة “نوبل” أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت “قادرة ماليا على ذلك”.

من فاز بجائزة نوبل للأدب في العام الماضي؟

في العام الماضي، فازت الكاتبة الفرنسية، آني إرنو، بجائزة نوبل للأدب.

وكانت لجنة نوبل قد عللت اختيارها للكاتبة إرنو البالغة 83 عاما بما أظهرته من “شجاعة وبراعة” في “اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية”.

تجدر الإشارة أن جائزة نوبل للأدب تم منحها 119 مرة منذ عام 1901، وحصلت 17 امرأة على الجائزة حتى الآن.

وكان عمر أصغر الحاصلين عليها، 41 عاما، وهو روديارد كيبلينج، الذي اشتهر بكتاب “ذا جانغل بوك”.

فيما كان أكبر الحاصلين عليها، دوريس ليسينج، عن 88 عاما.

متى سيتم الإعلان عن باقي جوائز نوبل 2023؟

من المقرر أن يتم تسليم جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة من قبل معهد نوبل النرويجي في أوسلو.

ويوم الاثنين المقبل، سيتم تسليم جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

تجدر الإشارة أن الجائزة، التي أُعلن عنها في العاصمة السويدية صباح الخميس، تعد رابع جائزة نوبل لهذا الموسم بعد جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا لعام 2023، التي أُعلن عنها يوم الاثنين والتي عادت للباحثين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لدورهما في اكتشاف التعديل الكيميائي على الحمض النووي الريبي المرسال، الذي مكنهما من التوصل إلى لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا في أقل من عام.

وأيضا بعد جائزة نوبل في الفيزياء 2023 التي منحت، يوم الثلاثاء، إلى بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه لإنشائهم “ومضات من الضوء قصيرة بما يكفي لالتقاط لقطات لحركات الإلكترونات السريعة للغاية”.

ثم جائزة نوبل في الكيمياء التي عادت، أمس الأربعاء، إلى مونجي جي باوندي ولويس إي بروس وأليكسي إكيموف “لاكتشافهم وتركيبهم النقاط الكمومية”.

هذا ويتم بث جميع إعلانات الجوائز مباشرة على يوتيوب من قبل منظمة جائزة نوبل.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى