اقتصادتنمية مستدامة

جائزة نوبل في الاقتصاد 2023 تُمنح للأمريكية كلوديا غولدين

قررت اليوم الإثنين الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الاقتصاد 2023 (أو كما تعرف أيضا بجائزة Sveriges Riksbank في العلوم الاقتصادية) إلى الأمريكية “كلوديا غولدين” “لتطوير فهمنا لنتائج سوق عمل المرأة”.

وقالت اللجنة المانحة للجائزة في بيان صحفي إن كلوديا غولدين، الحائزة على جائزة العلوم الاقتصادية هذا العام، قدمت أول وصف شامل لمكاسب المرأة ومشاركتها في سوق العمل عبر قرون. ويكشف بحثها عن أسباب التغيير، فضلاً عن المصادر الرئيسية للفجوة المتبقية بين الجنسين.

وأضافت اللجنة أن المرأة ممثلة تمثيلا ناقصا إلى حد كبير في سوق العمل العالمية، وعندما تعمل، تحصل على أجر أقل من الرجل. ولفهم هذا الأمر قامت كلوديا غولدين بفحص الأرشيفات وجمعت أكثر من 200 عام من البيانات من الولايات المتحدة، مما سمح لها بإظهار كيف ولماذا تغيرت الفروق بين الجنسين في الدخل ومعدلات التوظيف مع مرور الوقت.

وأظهرت جولدين في أبحاثها أن مشاركة النساء في سوق العمل لم يكن لها اتجاه تصاعدي خلال هذه الفترة بأكملها، ولكنها بدلاً من ذلك شكلت منحنى على شكل حرف U. إذ انخفضت مشاركة النساء المتزوجات مع التحول من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي في أوائل القرن التاسع عشر، ولكنها بدأت تتزايد بعد ذلك مع نمو قطاع الخدمات في أوائل القرن العشرين.

كما أوضحت غولدين هذا النمط على أنه نتيجة للتغير الهيكلي والأعراف الاجتماعية المتطورة فيما يتعلق بمسؤوليات المرأة في المنزل والأسرة.

من جانب آخر أظهرت أبحاث الفائزة بجائزة Sveriges Riksbank في العلوم الاقتصادية أنه على الرغم من التحديث والنمو الاقتصادي وارتفاع نسب النساء العاملات في القرن العشرين، فإنه لم يتم سد فجوة الدخل بين النساء والرجال.

وقد فسرت الأستاذة بجامعة هارفاردهذا الأمر بالقرارات التعليمية، إذ أن هذه الأخيرة تؤثر على الفرص الوظيفية مدى الحياة، حيث يتم اتخاذها في سن مبكرة نسبيا. وشرحت أنه إذا تشكلت توقعات الشابات من تجارب الأجيال السابقة على سبيل المثال، أمهاتهن اللاتي لم يعدن إلى العمل حتى يكبر الأطفال فإن التنمية ستكون بطيئة.

من هي كلوديا غولدين الفائزة بـجائزة Sveriges Riksbank في العلوم الاقتصادية (جائزة نوبل في الاقتصاد 2023)؟

ولدت كلوديا جولدين ، عام 1946 في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. وحصلت على شهادة الدكتوراه عام 1972 من جامعة شيكاغو، إلينوي، بالولايات المتحدة الأمريكية. وعملت كأستاذة بجامعة هارفارد، كامبريدج، ماساتشوستس.

كم تبلغ قيمة جائزة نوبل في الاقتصاد 2023 ؟

تبلغ قيمة الجائزة المالية التي سيتلقاها الفائزون بنوبل 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة مالية في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت مؤسسة “نوبل” أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت “قادرة ماليا على ذلك”.

من فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد في العام الماضي؟

في العام الماضي، مُنحت جائزة نوبل في الاقتصاد إلى بن برنانكي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأميركي (الاحتياطي الفدرالي) ومواطنَيه دوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، لعملهم في البنوك وعمليات الإنقاذ الضرورية التي قاموا بها أثناء الأزمات المالية.

تجدر الإشارة أن جائزة Sveriges Riksbank للاقتصاد أضيفت “تخليداً لذكرى ألفريد نوبل” وأنشأها بنك السويد في عام 1969 إلى الجوائز التقليدية الخمس (في فئات الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام)، بعد أكثر من ستين عاماً على بدء منح الجوائز الأخرى، ما دفع بمنتقدي هذه المكافأة إلى وصفها بـ”نوبل المزيفة”.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى