صحةتنمية مستدامةعلوم

جائزة نوبل في الطب 2023 تُمنح لمطوري لقاح كورونا

حصل الباحث الأمريكي درو وايزمان والباحثة المجرية كاتالين كاريكو، على جائزة نوبل في الطب اليوم الاثنين، تقديرا لجهودهما العلمية في اكتشاف التعديل الكيميائي على الحمض النووي الريبي المرسال، الذي مكنهما من التوصل إلى لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا في أقل من عام، وهو الأمر الذي جنب العالم المزيد من الخسائر في الأوراح.

ومن خلال استخدامهما لتقنية mRNA التي طوراها في لقاحات كوفيد فقد أحدث الباحثان تحولا في تكنولوجيا اللقاحات، ووضعا الأساس للتطعيمات التي قد تحمي يوما ما من عدد من الأمراض الفتاكة مثل السرطان.

وقالت اللجنة التي منحت الجائزة إن هذا الاكتشاف “غيّر بشكل جذري فهمنا لكيفية تفاعل mRNA مع نظام المناعة لدينا”، مضيفة أن العمل “ساهم في معدل غير مسبوق لتطوير اللقاح خلال واحدة من أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث”.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فإن الدكتور وايزمان علم بالجائزة في الساعة الرابعة صباحًا عندما أرسلت له زميلته الدكتورة كاريكو رسالة نصية تسأله عما إذا كان قد سمع من توماس . حيث رد عليها “لا. من هو توماس؟” فأخبرته الدكتورة أن توماس بيرلمان كان من لجنة نوبل. لقد كان يبحث عن رقم هاتف الدكتور وايزمان.

كم تبلغ قيمة جائزة نوبل 2023 ؟

تبلغ قيمة الجائزة المالية التي سيتلقاها الفائزون 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة مالية في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت مؤسسة “نوبل” أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت “قادرة ماليا على ذلك”.

من فاز بجائزة نوبل في الطب في العام الماضي؟

حصل على جائزة نوبل للطب العام الماضي رائد علم المجين الإحاثي السويدي سفانتي بابو تتويجا لدوره في تحديد التسلسل الكامل لمَجين “إنسان النياندرتال”، وفي تأسيس هذا الاختصاص الذي يسعى من خلال درس الحمض النووي الذي يرجع إلى متحجرات العصور القديمة لمعرفة خصائص الجينات البشرية في غابر الأزمنة، ما يسمح بتسليط الضوء على الجينات البشرية في الوقت الراهن.

متى سيتم الإعلان عن جميع جوائز نوبل 2023؟

من المقرر أن يتم تسليم جائزة نوبل في الفيزياء يوم الثلاثاء من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

كما سيتم تسليم جائزة نوبل في الكيمياء يوم الأربعاء من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

وسيتم تسليم جائزة نوبل في الأدب يوم الخميس من قبل الأكاديمية السويدية في ستوكهولم أيضا.

هذا وسيتم منح جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة من قبل معهد نوبل النرويجي في أوسلو.

ويوم الاثنين المقبل، سيتم تسليم جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

تجدر الإشارة أن جميع إعلانات الجوائز سيتم بثها مباشرة على يوتيوب من قبل منظمة جائزة نوبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى