علومتنمية مستدامة

جائزة نوبل في الفيزياء 2023 تُمنح لثلاث علماء في مجال الإلكترونات

أعلنت، اليوم الثلاثاء، الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، أن جائزة نوبل في الفيزياء 2023 مُنحت إلى بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه لإنشاء “ومضات من الضوء قصيرة بما يكفي لالتقاط لقطات لحركات الإلكترونات السريعة للغاية”.

وتتجلى قيمة أبحاث هؤلاء العلماء في أنهم قربوا البشرية من عالم الإلكترونات المعروفة بسرعاتها الهائلة لدرجة كان يُعتقد سابقا أنه من المستحيل متابعة تحركاتها.

وقالت اللجنة المانحة للجائزة إن الفيزيائيين الثلاثة “أظهروا طريقة لإنشاء نبضات ضوئية قصيرة للغاية يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تغير الطاقة”.

وأضافت اللجنة أن هناك تطبيقات محتملة لهذا الإنجاز في العديد من المجالات المختلفة، من بينها فهم كيفية تصرف الإلكترونات في المادة والتحكم فيها، فضلا عن إمكانية استخدام نبضات الأتو ثانية لتحديد الجزيئات المختلفة، كما هو الحال في التشخيص الطبي.

وتعد الجائزة، التي أُعلن عنها في العاصمة السويدية صباح الثلاثاء، ثاني جائزة نوبل لهذا الموسم بعد جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا لعام 2023، التي أُعلن عنها يوم الاثنين والتي عادت للباحثين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لدورهما في اكتشاف التعديل الكيميائي على الحمض النووي الريبي المرسال، الذي مكنهما من التوصل إلى لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا في أقل من عام.

كم تبلغ قيمة جائزة نوبل في الفيزياء 2023 ؟

تبلغ قيمة الجائزة المالية التي سيتلقاها الفائزون 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة مالية في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت مؤسسة “نوبل” أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت “قادرة ماليا على ذلك”.

من فاز بجائزة نوبل في الفيزياء في العام الماضي؟

في العام الماضي، فاز آلان أسبكت وجون كلاوزر وأنطون زيلينجر بجائزة الفيزياء لعملهم على التشابك الكمي؛ حيث يرتبط جسيمان بغض النظر عن المسافة بينهما، وهو الأمر الذي أثار قلق أينشتاين نفسه الذي أشار إليه ذات مرة على أنه “عمل شبحي في مكان ما”.

متى سيتم الإعلان عن جميع جوائز نوبل 2023؟

من المقرر أن يتم تسليم جائزة نوبل في الكيمياء يوم الأربعاء من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

وسيتم تسليم جائزة نوبل في الأدب يوم الخميس من قبل الأكاديمية السويدية في ستوكهولم أيضا.

هذا وسيتم منح جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة من قبل معهد نوبل النرويجي في أوسلو.

ويوم الاثنين المقبل، سيتم تسليم جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

تجدر الإشارة أن جميع إعلانات الجوائز سيتم بثها مباشرة على يوتيوب من قبل منظمة جائزة نوبل.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى