علومتنمية مستدامة

جائزة نوبل في الكيمياء 2023 تُمنح لثلاث علماء اكتشفوا “النقاط الكمومية”

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الكيمياء 2023 إلى مونجي جي باوندي ولويس إي بروس وأليكسي إكيموف “لاكتشافهم وتركيبهم النقاط الكمومية”.

وتُعرف النقاط الكمومية، بأنها جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها. وتتمتع هذه الجسيمات بمزايا فريدة؛ فهي تقوم الآن بنشر ضوئها من شاشات التلفزيون ومصابيح LED، كما يمكن لضوئها الواضح مساعدة الجراحين في إضاءة أنسجة الأورام.

استخدم الباحثون في المقام الأول النقاط الكمومية لإنشاء ضوء ملون. ويعتقدون أن النقاط الكمومية يمكن أن تساهم في المستقبل في الإلكترونيات المرنة، وأجهزة الاستشعار الصغيرة، والخلايا الشمسية الأقل حجما، وربما الاتصالات الكمومية المشفرة.

وقالت اللجنة المانحة للجائزة إن النقاط الكمومية اليوم أصبحت تعد جزءا مهما من مجموعة أدوات تكنولوجيا النانو. وأضافت أن جميع الحائزين على جائزة نوبل في الكيمياء 2023 كانوا روادا في استكشاف عالم النانو.

وتعد الجائزة، التي أُعلن عنها في العاصمة السويدية صباح الأربعاء ، ثالث جائزة نوبل لهذا الموسم بعد جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا لعام 2023، التي أُعلن عنها يوم الاثنين والتي عادت للباحثين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لدورهما في اكتشاف التعديل الكيميائي على الحمض النووي الريبي المرسال، الذي مكنهما من التوصل إلى لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا في أقل من عام.

وأيضا بعد جائزة نوبل في الفيزياء 2023 التي منحت أمس الثلاثاء إلى بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه لإنشائهم “ومضات من الضوء قصيرة بما يكفي لالتقاط لقطات لحركات الإلكترونات السريعة للغاية”.

لمحة عن الفائزين ب “جائزة نوبل في الكيمياء 2023:

بدأ لويس إي بروس، وهو أستاذ فخري في جامعة كولومبيا مسيرته العلمية بمنحة دراسية تابعة للبحرية الأمريكية حيث درس في جامعة رايس وجامعة كولومبيا. وفي عام 1972، تم تعيينه في شركة AT&T Bell Labs حيث أمضى 23 عامًا، وخصص معظم وقته لدراسة البلورات النانوية.

ولد مونجي جي باوندي، وهو أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في باريس ونشأ في فرنسا وتونس والولايات المتحدة.

أجرى باوندي أبحاث ما بعد الدكتوراه في مختبرات بيل تحت إشراف بروس، وانضم إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1990 وأصبح أستاذا في عام 1996.

أما أليكسي إكيموف، الذي يعد أحد كبار علماء شركة Nanocrystals Technology Inc، فقد ولد في الاتحاد السوفيتي ودرس في معهد يوفي الفيزيائي التقني. وعمل لاحقا في معهد فافيلوف الحكومي للبصريات قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة. وفي عام 1999، تم تعيين إكيموف كبير العلماء في شركة Nanocrystals Technology Inc.

كم تبلغ قيمة جائزة نوبل في الكيمياء 2023 ؟

تبلغ قيمة الجائزة المالية التي سيتلقاها الفائزون 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة مالية في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت مؤسسة “نوبل” أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت “قادرة ماليا على ذلك”.

من فاز بجائزة نوبل في الفيزياء في العام الماضي؟

في العام الماضي، منحت جائزة نوبل في الكيمياء 2022 إلى كارولين آر بيرتوزي، ومورتن ميلدال، وكيه باري شاربلس لتطويرهم طريقة “تجميع الجزيئات معا”.

متى سيتم الإعلان عن جميع جوائز نوبل 2023؟

من المقرر أن يتم تسليم جائزة نوبل في الأدب يوم الخميس من قبل الأكاديمية السويدية في ستوكهولم.

هذا وسيتم منح جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة من قبل معهد نوبل النرويجي في أوسلو.

ويوم الاثنين المقبل، سيتم تسليم جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

تجدر الإشارة أن جميع إعلانات الجوائز سيتم بثها مباشرة على يوتيوب من قبل منظمة جائزة نوبل.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى