تنمية مستدامة

جائزة نوبل للسلام 2023 تُمنح للناشطة الإيرانية نرجس محمدي

أعلنت اليوم الجمعة لجنة نوبل النرويجية في أوسلو عن منح جائزة نوبل_للسلام 2023 للناشطة الإيرانية نرجس محمدي “لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع”.

وقالت اللجنة المانحة للجائزة، إن نرجس محمدي الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2023 هي امرأة مدافعة عن حقوق الإنسان ومناضلة من أجل الحرية. وأضافت بأن جائزة نوبل للسلام لهذا العام تكرم أيضًا مئات الآلاف من الأشخاص الذين تظاهروا ضد “سياسات التمييز والقمع” التي ينتهجها النظام الإيراني والتي تستهدف النساء.

وأوضحت لجنة نوبل في منشور لها على منصة إكس (تويتر سابقا) أن الفائزة بجائزة نوبل للسلام لهذا العام ساعدت من داخل السجن في الاحتجاجات التي عرفتها إيران في العام الماضي بسبب مقتل الشابة مهسا جينا أميني أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية.

تجدر الإشارة أن محمدي وبسبب نضالها اعتقلت 13 مرة وأدينت 5 مرات وحكم عليها بالسجن لمدة 31 عامًا و154 جلدة. ولا تزال حاليا تقبع في السجن داخل إيران

كم تبلغ قيمة جائزة نوبل للسلام 2023 ؟

تبلغ قيمة الجائزة المالية التي سيتلقاها الفائزون 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة مالية في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

وكانت مؤسسة “نوبل” أعلنت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستزيد مليون كرونة سويدية (نحو 90 ألف دولار) على المبلغ الذي يتلقاه الفائزون بجوائزها، لأنها باتت “قادرة ماليا على ذلك”.

متى سيتم الإعلان عن باقي جوائز نوبل 2023؟

من المقرر أن يتم تسليم جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية يوم الإثنين المقبل من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

تجدر الإشارة أن الجائزة، التي أُعلن عنها في العاصمة النرويجية أوسلو صباح الجمعة، تعد رابع جائزة نوبل لهذا الموسم بعد جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا لعام 2023، التي أُعلن عنها يوم الاثنين والتي عادت للباحثين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لدورهما في اكتشاف التعديل الكيميائي على الحمض النووي الريبي المرسال، الذي مكنهما من التوصل إلى لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا في أقل من عام.

وأيضا بعد جائزة نوبل في الفيزياء 2023 التي منحت، يوم الثلاثاء، إلى بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه لإنشائهم “ومضات من الضوء قصيرة بما يكفي لالتقاط لقطات لحركات الإلكترونات السريعة للغاية”.

ثم جائزة نوبل في الكيمياء التي عادت، يوم الأربعاء، إلى مونجي جي باوندي ولويس إي بروس وأليكسي إكيموف “لاكتشافهم وتركيبهم النقاط الكمومية”.

فيما أمس الخميس، تم منح جائزة نوبل في الأدب للمؤلف النرويجي جون فوس “لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يمنح صوتا لما لا يمكن قوله”.

هذا ويتم بث جميع إعلانات الجوائز مباشرة على يوتيوب من قبل منظمة جائزة نوبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى