اقتصاد

10 نصائح لاصطياد أفضل عروض بلاك فرايدي 2023

الجمعة السوداء أو كما تعرف بالانجليزية بـ بلاك فرايدي Black Friday أو كما يحلو للبعض تسميتها بـ ” الجمعة البيضاء ” هو يوم تقوم فيه أغلب المتاجر ومواقع التسوق الالكتروني بتقديم عروض وخصومات لمنتجات، وعليه فإن ملايين الأشخاص حول العالم ينتظرون هذا اليوم بشغف كبير.

لذلك إذا كنت مهتما بهذا الموضوع فإننا ندعوك للاطلاع على بعض النصائح الضرورية والهامة حول كيفية الحصول على أفضل العروض الحقيقية بحلول موعد بلاك فرايدي، وتجنب الوقوع في العروض الزائفة أو التي يكون الغرض منها الاحتيال والنصب على الناس.

موعد بلاك فرايدي 2023 :

موعد البلاك فرايدي 2023 هو يوم الجمعة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023

لكن ما يجب معرفته بالنسبة للمواطنين العرب خصوصا المسلمين منهم، أن موعد الجمعة البيضاء ليس ثابتا، على غرار المواعيد الأخرى، فهو يأتي في توقيت مختلف كل سنة، وبالضبط في اليوم الذي يلي عيد الشكر، وهو الذي يوافق يوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر من كل عام.

ففي العام الماضي كان موعد البلاك فرايدي في 25 نوفمبر، وفي 2021 كان موعد الجمعة السوداء في 26 نوفمبر…

بالعودة الى منطقتنا العربية – الإسلامية  فإن ليوم الجمعة خصوصية دينية وقدسية جعلت البعض يضطر لتغيير اسم ” الجمعة السوداء ” الى ” الجمعة البيضاء “.

ومنذ سنة 2014 عمدت بعض مواقع التسوق الالكترونية العالمية في نسختها العربية إلى إطلاق تسمية “الجمعة البيضاء” بدل “السوداء”بمتاجرها الالكترونية ومن بينها أمازون.

اقرأ أيضا: كيف يمكن الاستفادة من 4 مزايا توفرها التكنولوجيا لنمو الشركات الصغرى؟

نصائح للحصول على أفضل عروض الجمعة البيضاء 2023 :

إذا كنت ترغب في الحصول على بعض الصفقات والعروض المربحة يوم الجمعة البيضاء فإن النصائح التي سنقدمها لك الآن ستساعدك في تحقيق ذلك.

1.قم بالبحث عن المنتجات التي ترغب بشرائها قبل موعد البلاك فرايدي :

لا فائدة من الحصول على عرض مغرِِ إذا كان المنتج لن يفيدك في شيء. فغالبا ما يشهد موسم التخفيضات تهافت المتسوقين على المنتجات التي لا يوصي بها أحد على الإطلاق.

فمثلا في عام 2016 ، لم يقرأ 18% من متسوقي الجمعة البيضاء أي مراجعات للمنتجات التي اشتروها مسبقًا. وهذا الأمر قد يؤدي بك الى شراء منتجات بلا فائدة تُذكر أو ليست كما يروج لها في الأصل.

ما أريد أن أنبه إليه القارئ هو ضرورة القيام بالبحث عن المنتجات التي يرغب بشرائها وأن يتعرف على التوصيات المتعلقة بها سواء من المنصات الإلكترونية المتخصصة في ذلك أو من طرف المتسوقين السابقين من خلال المراجعات…

عملية البحث هذه ستجعلك تتعرف جيدا على المنتج وعلى مميزاته وسلبياته وعلى أسعاره الحقيقية في مختلف المتاجر أو مواقع التسوق الالكترونية.

كما ستجلك عملية البحث المسبقة تركز على المنتوج الذي تريده بدل السعي وراء منتجات قد لا تحتاجها أبدا.

2. أنشئ قائمة للمنتجات التي ترغب في شرائها

تتيح لك بعض مواقع الويب إعداد قائمة مسبقة لجميع الأشياء التي ترغب في شرائها. إذ أن وجود قائمة معدة مسبقا يجعل من السهل معرفة متى تنخفض الأسعار. وهو ما يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص بحلول موعد البلاك فرايدي عندما تمتلئ مواقع الويب الكبيرة بعروض متنوعة حول أشياء لا تريدها.

لذلك فبدلا من البحث في كل منتج معروض للبيع، يمكنك النقر فوق قائمتك لمعرفة ما إذا كان أي شيء تراقبه معروضا.

3_ احذر من الماركات غير المعروفة :

ليست كل شركة تعرض الهواتف الذكية بمواصفات وخاصيات مغرية وبأسعار في المتناول أو رخيصة هي حقا شركة هواتف يمكن الوثوق بها.

فشتان بين الماركات العالمية التي تقدم منتجات ذات جودة وبنفس المواصفات التي تقدمها في الإشهار وبين الماركات التي تظهر لك شيء في الإشهارات وفي الواقع يكون شيء آخر.

بحلول موعد الوايت فرايدي 2023 ستظهر العديد من العروض المغرية وبأسعار رخيصة من علامات تجارية مجهولة، حيث يكون هدفها هو استغلال فرصة تهافت المتسوقين على المنتجات الرخيصة بدون أي حذر مسبق.

فليس كل تلفزيون يحتوي على ملصق 8K في صندوق الوصف يعني أنك حقا ستحصل على صورة بجودة 8K. ليس الغرض من هذه التوصية هو ضرب الشركات والماركات الصغيرة والناشئة، فالتجربة أبانت أنه بين الحين والآخر تظهر ماركات صغيرة وتكون جودتها ومواصفاتها أفضل من الماركات المشهورة فعلا.

لكن الغرض هو أن يأخذ المتسوق حذره بشكل جيد عند التعامل مع الشركات غير المعروفة لأن التجربة أيضا أبانت أن بعض العلامات التجارية الغير معروفة كانت أسوأ من السيء من حيث جودة منتجاتها.

4. ليس من الضروري أن تشتري آخر الإصدارات :

إذا أردت أن تحصل دائما على آخر الإصدارات لمنتج ما فإنك ستجد نفسك في سلسلة من الإصدارات السنوية الغير منتهية، حيث سينتهي عمرك وهي لن تنتهي.

يظهر الأمر جليا في مجال التكنولوجيا، حيث يتم إصدار معظم التقنيات، سواء فيما يتعلق بالهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية ، في دورة مدتها عام واحد. وفي العام الموالي يتم الإعلان عن إصدارات حديثة أخرى، وهكذا دواليك.

عندما تعلن شركة هواتف عن آخر إصداراتها لهذا العام مثلا فإن أسعارها بطبيعة حال ستكون مرتفعة. لكن كل ما عليك هو الانتظار لمدة 12 شهرا قبل أن يكون هناك إصدار جديد آخر لامع يثير الحماس.

هنا ستبذل شركات التكنولوجيا الكبرى قصارى جهدها لإغرائك بشراء أحدث إصداراتها.

لكن الإصدار القديم للسنة الماضية قد يكون أكثر من كافٍ، ومن المرجح أيضًا أن يكون معروضًا للبيع بأسعار جد منخفضة مقارنة بالأثمنة التي كانت عندما طرح لأول مرة.

5. تحقق من أسعار المنتجات التي ترغب في شرائها:

بحلول موعد بلاك فرايدي 2023 كن متأكدا أنك ستجد أسعار لبعض المنتجات وقد وضعوا لها تخفيضا بنسبة 75% أو أكثر، حيث يعرضون عليك سعرين مختلفين، الأول يتم التشطيب عليه على أساس أنه هو السعر الحقيقي والثاني هو السعر الحالي بعد التخفيض.

لكن ما الذي يجعلك تصدق أنه بالفعل تم تخفيض سعر المنتج الذي ترغب في شرائه، خصوصا إذا لم تكن تعرف ثمنه من قبل؟

الحل بسيط هناك أدوات ويب مفيدة يمكنك استخدامها للتحقق من المبلغ الذي تم بيعه بالفعل للمنتج من قبل (قبل الجمعة البيضاء) حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان سعر البيع يمثل قيمة جيدة حقًا.

على سبيل المثال لا حصر نجد موقع CamelCamelCamel ، يوفر ثمن المنتجات التي تباع على أمازون في أوقات مختلفة من السنة…

6. ضع قائمة للمتاجر البديلة التي توفر نفس المنتج الذي ترغب فيه:

قم بعمل قائمة لبائعي التجزئة المختلفين الذين يبيعون نفس المنتج الذي ترغب في اقتنائه، إذ يمكن أن يتسبب التهافت على الشراء يوم الجمعة البيضاء في تعطل مواقع الويب ونفاد مخزون تجار التجزئة.

إذا حدث هذا أثناء محاولتك شراء أحد المنتجات، فإن وجود قائمة معدة مسبقا من المتاجر يعني أنه يمكنك تجربة الآخرين حتى لا تفوتك الفرصة.

7. قم بانشاء حسابات على الأنترنت مسبقا :

كالعادة وبسب عروض الجمعة البيضاء المتنوعة فإنه من المتوقع  أن تتباطأ مواقع الويب في التصفح وأن يتم بيع الصفقات المربحة بسرعة. لذلك سترغب في الدخول والخروج بأسرع ما يمكن، قبل أن يتباطأ التصفح.

وعليه سيكون عليك فتح حسابات عبر الإنترنت مع بائعي التجزئة المفضلين لديك، وإدخال تفاصيل الدفع والشحن مسبقا، وحفظها في حسابك حتى تتمكن من إكمال عمليات الشراء بسرعة بمجرد بدء العروض.

من الجدير أيضا الاشتراك في النشرات الإخبارية لبائعي التجزئة المفضلين لديك ومتابعتها على وسائل التواصل الاجتماعي لأن هذا قد يمنحك وصولا مبكرا إلى العروض.

8. ابدأ التسوق في الجمعة البيضاء مبكرا:

خلال السنوات القليلة الماضية، أطلق العديد من تجار التجزئة عروض بلاك فرايدي قبل أسبوع أو أسبوعين من موعد البلاك فرايدي. وهذا العام، يقوم بعض تجار التجزئة بإجراء عروض ترويجية طوال شهر نوفمبر بأكمله. فإذا كنت تخطط للوصول إلى المتاجر التي تقدم العروض الجمعة البيضاء في وقت متأخر.. فتذكر أنه من المحتمل أن يتم اقتناص أفضل العروض بسرعة وفي أوقات مبكرة:

لذلك قم بتدوين أوقات العمل للمتاجر المختلفة في يوم الجمعة البيضاء، حيث قد تسمح لك بالدخول في وقت أبكر من المعتاد. وقم بالتخطيط للمحلات التجارية التي تريد زيارتها وفق أولواياتك.

9. لا تنخدع بنسب التخفيض:

انظر إلى السعر المعروض هل يناسبك أم لا  وليس الى “التوفير”

لا تفترض أن نسبة التخفيض هي حقا فرصة لا يجب إضاعتها لمجرد أنها خفضت السعر بنسبة 50% مثلا.

فإذا كان سعر منتجا ما هو 1000 دولار وتم تخفيضه الى 500 دولار، فلا يجب أن يغريك هذا التخفيض، فقط لأنه أصبح 500 دولار. بل يجب أن تتأكد هل حقا هذا المنتوج يستحق 500 دولار أم لا.

 10. تحقق من سياسة الإرجاع:

إذا كنت قد اشتريت من المتجر، فيمكنك فقط إرجاع البضائع المعيبة للاستبدال أو استرداد الأموال إذا كان لدى بائع التجزئة سياسة إرجاع.

من حيث العرف التجاري فإن جميع المتاجر تقريبًا تفعل ذلك ، لكن القانون ليس ملزمًا بذلك.

من جهة أخرى يمنحك الشراء عبر الإنترنت مزيدا من الحقوق حيث يكون لديك 14 يومًا من تاريخ التسليم لإلغاء الطلب و 14 يومًا أخرى لإعادته واسترداد المبلغ بالكامل.

عموما إذا كنت تشتري منتجا ما سواء عبر الأنترنت أو من المحلات التجارية. فتحقق مما إذا كانت سياسات الإرجاع تؤهلك لاسترداد الأموال أم لا.

مواضيع قد تهمك:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى