تكنولوجيا

ميزات وأدوات يوتيوب الجديدة المدعومة بالـ AI .. مفاجأة لصناع المحتوى

تم الكشف مؤخرا، في الحدث المعروف “Made On YouTube” المخصص للمبدعين، عن حزمة كبيرة من ميزات وأدوات يوتيوب الجديدة المدعومة بالـ AI، التي ستتيحها لصناع المحتوى على منصتها ابتداء من عام 2024.

وتهدف هذه الأدوات والميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي إلى مساعدة صناع المحتوى من خلال تسهيل عملية إنشاء مقاطع فيديو والوصول إلى جمهور أوسع.

في هذا الصدد، قال نيل موهان، الرئيس التنفيذي الجديد لمنصة يوتيوب: “نريد أن نجعل من السهل على الجميع أن يشعروا بأنهم قادرون على الإبداع، ونعتقد أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يجعل ذلك ممكنا”. وأضاف أن “الذكاء الاصطناعي سيمكن الناس من تجاوز حدود التعبير الإبداعي من خلال تبسيط الأمور الصعبة”.

 من جهته، كتب توني ريد، نائب رئيس التجارب الناشئة والمنتجات المجتمعية، في المدونة الرسمية ليوتيوب، أن منصة يوتيوب كانت دائما المكان الذي تخطى فيه صناع المحتوى بمختلف أنواعهم حدود التعبير الإبداعي؛ “نحن مندهشون دائما من الطريقة التي يأخذون بها كل ميزة أو تقنية أو اتجاه جديد ويحولونها إلى شيء لم يكن من الممكن أن نتخيله أبدا”.

وذكّر بأنهم كشفوا النقاب عن مجموعة من المنتجات والميزات التي ستمكن الأشخاص من تجاوز حدود التعبير الإبداعي مرة أخرى؛ من خلال “جعل الأشياء الصعبة بسيطة، والأحلام المستحيلة ممكنة”.

ميزات وأدوات يوتيوب الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي:

يتعلق الأمر بكل من “Dream Screen” الخاص بخلفيات مقاطع الفيديو القصيرة “Shorts”، وتطبيق “YouTube Create” لإنشاء وتعديل مقاطع الفيديو عبر من خلال الهواتف الذكية، فضلا عن مجموعة من الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي للدبلجة والموسيقى والبحث عن أفكار جديدة.

ميزة Dream Screen :

يتعلق الأمر بميزة تجريبية تتيح لصناع المحتوى إضافة صور ومقاطع فيديو تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى خلفية فيديوهات Shorts الخاصة بهم، وذلك عن طريق كتابة أفكار أو مواصفات الخلفية المطلوبة ليتكلف الـ AI التوليدي بتنفيذ الأمر.

باستخدام هذه الميزة، سيتمكن صناع المحتوى من إضفاء الحيوية على الأفكار المتعلقة بالفيديوهات القصيرة “Shorts”، والتعبير على مختلف التصورات والرؤى، مهما كانت خيالية، بطريقة أسهل أسرع.

في هذا السياق، يمكنك مثلا طلب توليد خلفية لمختلف الفضاءات الخارجية التي تحتاجها؛ في الغابة أو الشاطئ أو الفضاء… كما يمكنك إدخال طلب بحث عن خلفيات غريبة من وحي الخيال لإضفاء المزيد من المرح؛ كبركان فشار أو شاطئ حلوى وغيرها.

ميزة Dream Screen لإنشاء خلفيات الفيديو لصناع المحتوى
لقطة شاشة لميزة Dream Screen – مصدر الصورة: مدونة يوتيوب

متى سيتم طرح ميزة Dream Screen؟

من المقرر أن تتيح يوتيوب ميزة Dream Screen لعدد محدود من صناع المحتوى بحلول نهاية هذا العام، على أن تتم إتاحتها على نطاق أوسع ابتداء من مطلع عام 2024.

من جهة أخرى، ستعمل يوتيوب، في المستقبل، على نطاق هذه الميزة لتسمح لصناع المحتوى بإعادة تصور مقاطع الفيديو الخاصة بهم بمجرد كتابة فكرة لتعديل محتوى الفيديو، أو إعادة مزج هذا المحتوى، المنشور سابقا على يوتيوب، لتحويله إلى شيء جديد تماما.

تطبيق YouTube Create :

هو تطبيق مجاني جديد مخصص للهواتف الهواتف الذكية، يُوفر لصناع المحتوى الأدوات التي يحتاجونها لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بهم؛ بحيث يسمح بإنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة وبسهولة عن طريق استخدام مجموعة من الأدوات المتاحة عبر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.

تشمل واجهة هذا التطبيق العديد من أدوات تحرير الفيديو بما في ذلك التحرير الدقيق والتشذيب والتعليق التلقائي وإمكانيات التعليق الصوتي والوصول إلى مكتبة من المرشحات والتأثيرات والانتقالات والموسيقى الخالية من حقوق الملكية مع تقنية مطابقة الإيقاعات.

كل ذلك لتمكين صناع المحتوى من إنتاج فيديوهات قصيرة أو طويلة اعتمادا على هواتفهم فقط ومشاركتها مباشرة على منصة يوتيوب، دون الحاجة إلى أدوات تحرير معقدة أو برامج كمبيوتر، وذلك لتوفير وقت وطاقة صناع المحتوى لإنفاقها على الأشياء الأكثر إبداعا.

تطبيق يوتيوب الجديد لصناع المحتوى - YouTube Create
تطبيق يوتيوب الجديد لصناع المحتوى – مصدر الصورة: blog.youtube

متى سيتم طرح تطبيق YouTube Create؟

يتوفر حاليا إصدار تجريبي لتطبيق YouTube Create، على نظام Android، لجميع صناع المحتوى في بعض الأسواق المحددة، ويتعلق الأمر بكل من فرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وسنغافورة والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ومن المقرر طرحه في بلدان أخرى قريبا (لم يتم تحديد التاريخ)، كما سيتم طرحه أيضا على نظام التشغيل iOS في عام 2024، ومن المنتظر كذلك تعزيز التطبيق بميزات وإمكانيات جديدة مع مرور الوقت.

وبالتالي إذا كان لديك جهاز يعمل بنظام Android وتعيش في أحد البلدان المذكورة سابقا، فيمكنك تنزيل التطبيق حاليا ومجانا من متجر جوجل Google.

أداة الدبلجة “Aloud” المدعومة بالـ AI :

“Aloud” هي أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تسعى إلى مساعد صناع المحتوى على فتح المحتوى الخاص بهم للعالم، بحيث ستسمح بتوسيع نطاق جمهورهم عن طريق دبلجة إنتاجاتهم إلى لغات تتجاوز لغاتهم دون الحاجة إلى موارد مكلفة.

فباستخدام “Aloud”، يمكن لصناع المحتوى نسخ مقاطع الفيديو الخاصة بهم ودبلجتها بلغات متعددة بسرعة وسهولة، عن طريق تقليل مراحل الدبلجة التي تستغرق وقتا طويلا وتتطلب تقنيات معقدة ومكلفة.

متى سيتم طرح Aloud“؟

يمكن لـ “Aloud” الآن دبلجة مقاطع الفيديو الإنجليزية إلى الإسبانية والبرتغالية، ويتم حاليا أيضا تقييم جودة الدبلجة للغات الأوروبية والهندية والإندونيسية واليابانية.

كما أنه في طور الاختبار حاليا مع مجموعة مختارة من صناع المحتوى، ويتم التخطيط لطرحه على المزيد من المستخدمين في العام المقبل، وسيتم دمجه مع YouTube Studio.

ميزة AI-powered insights :

تهدف هذه الميزة، التي ستكون متوفرة في علامة التبويب Studio Research، إلى استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدة صناع المحتوى على اكتشاف أفكار جديدة وصياغة الخطوط العريضة لإنتاج الفيديوهات، وستكون بمثابة عصف ذهني للحصول على الإلهام من أجل تطوير المحتوى.

ستكون هذه الميزة متاحة لكل قناة يوتيوب؛ وستسمح لصاحب القناة بتحديد اهتمامات جمهوره والحصول على أفكار ومخططات تفصيلية لإنتاج محتوى مخصص لقناته استنادا لما يشاهده الجمهور.

ميزة AI-powered insights لصناع المحتوى على  يوتيوب
ميزة AI-powered insights لمساعدة صناع المحتوى على اكتشاف أفكار جديدة – مصدر الصورة: blog.youtube

متى سيتم طرح ميزة AI-powered insights؟

تم اختبار إصدار من الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في YouTube Studio مع عينة من صناع المحتوى، وقال أكثر من 70 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع إن ذلك ساعدهم على تطوير واختبار أفكار مقاطع الفيديو.

كما سيتم اختبار بعض الميزات الأخرى مع مجموعة صغيرة من صناع المحتوى بحلول نهاية هذا العام، فيما سيتم طرح معظم هذه الأدوات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق أوسع في العام المقبل.

ميزة Assistive Search in Creator Music :

تسعى هذه الميزة، المدعومة أيضا بالذكاء الاصطناعي التوليدي، إلى تسهيل عملية العثور على مقاطع صوتية مناسبة للفيديوهات التي ينتجها صناع المحتوى.

وذلك عن طريق كتابة نص يصف المحتوى المعني، ثم سيقترح عليك الذكاء الاصطناعي الموسيقى المناسبة وبالسعر المناسب. ومن المنتظر أن تُطرح هذه الميزة ابتداء من العام المقبل.

يبدو أن يوتيوب يخطط جديا للاستفادة من الإمكانات الهائلة التي أصبح يوفرها الذكاء الاصطناعي التوليدي، وقد تكون هذه الميزات والأدوات الجديدة بمثابة إعلان الانطلاقة فقط، خاصة في ظل المنافسة القوية بين المنصات الكبرى على دمج الـ AI في مختلف الخدمات التي تقدمها.

من جهة أخرى، ينتظر يوتيوب بدوره ليرى ما سيتم صنعه من طرف صناع المحتوى باستخدام هذه الأدوات الجديدة، وقد نلمس هذا التغيير الكبير في محتويات المنصة ابتداء من العام المقبل عندما يتم تعميم هذه الميزات ومشاركة المزيد من المعلومات والتفاصيل حولها.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى