اقتصاد

نموذج طلب تسمية التعاونية pdf + معلومات هامة

يتم تحميل نموذج طلب تسمية التعاونية pdf من الموقع الإلكتروني الرسمي لمكتب تنمية التعاون، الذي يتضمن ثلاث خانات لوضع ثلاثة اقتراحات للتسمية مكتوبة باللغة العربية وبالأحرف اللاتينية. ثم يتم تقديم بعض المعلومات العامة عن التعاونية بخصوص قطاع ومجال اشتغالها والغرض الرئيسي من تأسيسها والإقليم الذي تتواجد فيه.

بعد ذلك يتم تقديم الطلب موقعا من قبل خمسة أشخاص على الأقل (وهو الحد الأدنى لإنشاء تعاونية) لدى مصالح مكتب تنمية التعاون، الذي يقوم بتسليم شهادة المصادقة على التسمية في أجل يومين (48 ساعة) من تاريخ إيداع الطلب.

وفي حالة تجاوز الموقعين عدد الخانات الخمسة المحدد في نموذج الطلب، يجب إرفاقه بلائحة إضافية تتضمن جميع الأشخاص الموقعين إلى جانب الأساسية عنهم (الاسم الشخصي والعائلي، العنوان أو المقر، بطاقة التعريف الوطنية بالنسبة للمغاربة ورقم جواز السفر بالنسبة للأجانب غير المقيمين في المغرب ورقم بطاقة التسجيل بالنسبة للمقيمين).

نموذج طلب تسمية التعاونية pdf

تستطيع عبر الرابط أسفله الدخول إلى موقع odco.gov.ma لتحميل نموذج طلب المصادقة على تسمية التعاونية

تحميل نموذج طلب تسمية التعاونية pdf

يجب الانتباه إلى أن شهادة المصادقة على التسمية تبقى سارية المفعول لمدة شهرين (60 يوما) فقط بعد تاريخ إصدارها من أجل التسجيل في السجل المحلي للتعاونيات.

ولا يمكن تمديد هذا الأجل إلا لمرة واحدة فقط، وذلك بطلب يتقدم به جميع الأشخاص الموقعين سابقا، خلال أجل لا يتعدى سبعة أيام بعد تاريخ انتهاء الأجل السابق المحدد في ستين يوما.

أهم خطوات تأسيس تعاونية بالمغرب:

يتطلب تأسيس تعاونية بالمغرب اتباع خمس خطوات أساسية، يمكن إجمالها فيما يلي:

  • طلب المصادقة على تسمية التعاونية؛
  • عقد الاجتماع التأسيسي وتوقيع النظام الأساسي للتعاونية؛
  • إيداع الرأسمال المحدد لدى مؤسسة بنكية؛
  • الحصول على وصل السلطة الإدارية المحلية؛
  • التسجيل بالسجل المحلي للتعاونيات؛
  • إشعار الإدارات المعنية بالتسجيل.

تجدر الإشارة أن التعاونية في القانون المغربي هي ببساطة شكل من أشكال المقاولات المستقلة التي يتم تأسيسها بين مجموعة من الأشخاص الذاتيين (أشخاص/ أفراد عاديين) أو الاعتباريين/ المعنويين (مؤسسات، شركات) أو هما معا، بعدما اتفقوا بشكل طوعي على تسويق وبيع منتوجاتهم أو خدماتهم بشكل جماعي أو الحصول على خدمات أو شغل عبر تسخير إمكانياتهم المادية والتقنية.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى