تكنولوجيا

بايدو وشركات صينية أخرى تركب موجة الذكاء الاصطناعي على غرار جوجل وشات GPT

أطلقت كل من شركة Baidu وSenseTime الصينيتان بالإضافة الى ثلاث شركات أخرى للتكنولوجيا يوم الخميس 31 غشت روبوتات الذكاء الاصطناعي على غرار ChatGPT للجمهور، بعد الحصول على موافقة الحكومة في خطوة تنافسية أخرى يفرضها سباق الذكاء الاصطناعي العالمي.

وقالت بايدو، الشركة الرائدة في مجال البحث عبر الإنترنت في الصين، في بيان لها إن برنامج الدردشة الآلي Ernie Bot، الذي يشبه ChatGPT، أصبح الآن في متناول المستخدمين بالكامل، مما يسمح لهم بإجراء عمليات بحث مدعومة بالذكاء الاصطناعي أو تنفيذ مجموعة من المهام، بدءا من إنشاء مقاطع الفيديو وحتى تقديم ملخصات للمستندات المعقدة.

وبعد الإعلان مباشرة ارتفعت أسهم شركة بايدو بنسبة 3.1% في نيويورك يوم الأربعاء و4.7% في هونج كونج يوم الخميس.

هذا وتعد شركة بايدو ( BIDU ) من بين الشركات الأولى في الصين التي حصلت على موافقة الجهات التنظيمية لبدء التشغيل، وهي أول شركة تطلق هذا النوع من الخدمة علنا.

إذ ولغاية يوم الخميس، كان ERNIE Bot، المعروف أيضًا باسم “Wenxin Yiyan” باللغة الصينية، متاحًا فقط لعملاء الشركات أو أفراد مختارين من الجمهور الذين طلبوا الوصول من خلال قائمة الانتظار.

وعلى غرار بايدو أعلنت شركة SenseTime، وهي شركة ناشئة مقرها في هونغ كونغ وتعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، عن الإطلاق العام لمنصة SenseChat الخاصة بها يوم الخميس. وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 4% في هونغ كونغ مباشرة بعد انتشار الخبر.

وقال متحدث باسم SenseTime لشبكة CNN: “يسعدنا أن نعلن أنه بدءًا من اليوم، سيكون متاحًا بالكامل لخدمة جميع المستخدمين”.

في نفس السياق، أعلنت ثلاث شركات ناشئة أخرى في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي Baichuan Intelligent Technology وZhipu AI وMiniMax، عن إطلاقات عامة مماثلة يوم الخميس وفقا لرويترز.

قواعد جديدة بشأن الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين:

يُذكر أن الصين نشرت قواعد جديدة بشأن الذكاء الاصطناعي التوليدي في يونيو 2023، لتصبح واحدة من أولى الدول في العالم التي تنظم هذه الصناعة. ودخلت الإجراءات حيز التنفيذ يوم 15 غشت.

وعلى النقيض من الدول الأخرى، تطلب الصين من الشركات تقديم تقييمات أمنية والحصول على تصريح قبل إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي في الأسواق على نطاق واسع.

غير أن السلطات قامت مؤخرًا بتسريع جهودها لدعم الشركات التي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت التكنولوجيا محورا للمنافسة مع الولايات المتحدة بشكل متزايد.

وذكرت وسائل إعلام صينية أن إجمالي 11 شركة حصلت على موافقات من الحكومة، بما في ذلك ByteDance المالكة لـ TikTok و Tencent Holdings.

في السابق، كان يُسمح للشركات فقط بإجراء اختبارات عامة على نطاق صغير لمنتجات الذكاء الاصطناعي، ولكن مع القواعد الجديدة، قامت الشركات بتوسيع اختبارات منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها من خلال تمكين المزيد من الميزات والمشاركة في المزيد من التسويق.

وقال شون يانغ، المحلل في شركة Blue Lotus Capital Advisors، إن تحرك الحكومة لمنح الضوء الأخضر لمنتجات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى عمليات اندماج في الصناعة.

وأضاف: “كان الكثير من الناس يندفعون إلى الأعمال التجارية الكبيرة لنماذج اللغات، لكن الصناعة قد تتعزز قريبًا. فقط أولئك الذين لديهم البيانات والقدرة التقنية سيكونون قادرين على المضي قدمًا”.

منافسة صينية – أمريكية

بايدو كانت قد أعلنت عن نسختها الخاصة في فبراير، مما منحها ميزة مبكرة في الصين، ووفقًا للمحللين فإن الشركة قد كشفت النقاب عن ERNIE بعد شهر، موضحة كيف يمكنها إنشاء رسالة إخبارية، والتوصل إلى شعار للشركة، وحل لغز رياضي.

منذ ذلك الحين، أعلن منافسون مثل Alibaba ( BABA ) و SenseTime عن خطط لإطلاق أدواتهم الخاصة على غرار ChatGPT.

وقالت شركة علي بابا في تصريح لشبكة CNN يوم الخميس، إنها تقدمت بطلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية على برنامج الروبوت الخاص بها، والذي تم تقديمه في أبريل.

وقال متحدث باسم Alibaba Cloud، إن الشركة تنتظر الآن الإطلاق الرسمي، ومن المتوقع أن يتم إصدار القائمة الأولية للشركات التي حصلت على الموافقة من قبل الإدارات المحلية ذات الصلة في غضون أسبوع واحد.

ويقول بعض النقاد إن العروض الجديدة المقدمة من الشركات الصينية ستضيف الوقود إلى المنافسة القائمة بين الولايات المتحدة والصين في مجال التكنولوجيات الناشئة. وحاول، روبن لي، الرئيس التنفيذي لشركة بايدو، التخلص من هذه المقارنة، قائلا سابقا إن منصة الشركة “ليست أداة للمواجهة بين الصين والولايات المتحدة”.

ميزات جديدة توفرها شركة بايدو SenseTime للمستخدمين:

الميزة الجديدة لشركة بايدو والتي سيتم تضمينها في محرك البحث الشهير الخاص بها، من بين عروضها الأخرى – تتبع ميزة مماثلة قدمتها شركة Alphabet’s Google ( GOOGL ) في مايو، والتي تتيح للمستخدمين البحث في الويب باستخدام برنامج الدردشة الآلي الخاص بها.

وتقول بايدو إن خدمتها تتميز بفهمها المتقدم للأشياء المبحوث عنها، فضلاً عن قدرتها على توليد أنواع مختلفة من الردود، مثل النصوص والصور والصوت والفيديو.

وبالمقارنة، فإن GPT-4 قادر أيضًا على تحليل الصور، ولكنه حاليًا يولد استجابات نصية فقط، وفقًا لمطوره OpenAI.

وفي حين أن ERNIE Bot متاح عالميًا، إلا أن واجهته باللغة الصينية، لكن يبقى للمستخدمين إمكانية اختيار الصينية أو الإنجليزية، حسبما قال متحدث باسم بايدو لشبكة CNN.

من جهة أخرى فقد روجت SenseTime، التي كشفت عن خدمتها في أبريل، لمجموعة من الميزات، التي تقول إنها تسمح للمستخدمين بكتابة التعليمات البرمجية أو تصحيح الأخطاء بشكل أكثر كفاءة أو تلقي مشورة طبية مخصصة من مساعد استشارات صحية افتراضية.

المصدر:

شبكة CNN _

رويترز

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى