تكنولوجيا

الإمارات تطلق نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر باللغة العربية

أصدرت شركة إنسبشن Inception، التابعة لمجموعة G42 الإماراتية، مؤخرا نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر باللغة العربية تحت اسم “جيس” “Jais”.

 وذلك بتعاون بين مجموعة من المهندسين والباحثين وشركة رقائق مقرها وادي السيليكون، من أجل سد الخصاص الكبير في النماذج اللغوية الكبيرة ثنائية اللغة.

يحتوي جيس “Jais”، نموذج اللغة الجديد، 13 مليار عنصر/ مؤشر، تم إنشاؤها اعتمادا على مجموعة كبيرة من البيانات باللغتين العربية والإنجليزية.

ونظرا لعدم وجود ما يكفي من البيانات العربية لتدريب نموذج بحجم “جيس”، فقد تمت الاستعانة ببيانات اللغة الإنجليزية التي يوفرها كود الكومبيوتر.

في هذا السياق، وضح تيموثي بالدوين، أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة محمد بن زايد، أن كود الكومبيوتر ساعد في تدريب النموذج على التفكير.

وأضاف، في تصريح لرويترز، أن “الكود يمنح النموذج تقدما كبيرا فيما يتعلق بالقدرات المنطقية؛ لأنه يوضح الخطوات المنطقية”.

من جهة أخرى، قال أندرو فيلدمان، الرئيس التنفيذي لشركة Cerebras Systems، إن النموذج “تم تدريبه، من البداية إلى النهاية، على 13 مليار عنصر/ معلمة، في ثلاثة أيام ونصف”، “لكن كان هناك أشهر من العمل قبل ذلك”.

تم إنشاء جيمس، النموذج اللغوي الجديد، بمساعد أجهزة الكومبيوتر العملاقة التي تنتجها شركة Cerebras Systems بوادي السيليكون.

وبالتالي، فهو نتاج تعاون بين كل من Cerebras وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ومركز Inception المتخصص في الذكاء الاصطناعي والتابع لمجموعة G42 بأبو ظبي.

تجدر الإشارة إلى أن اسم “جيس” “Jais”، مستمد من اسم أعلى قمة جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيكون متاحا عبر ترخيص مفتوح المصدر حسب رويترز.

المصدر: رويترز

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى