تكنولوجيا

تقرير: OpenAI تخطط لتصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها

في إشارة إلى قرب نهاية تعاونهما، تدرس شركة OpenAI إمكانية تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتشغيل ChatGPT بعيدا عن شريكتها مايكروسوفت.

وفقا لتقرير من رويترز، فإن شركة التكنولوجيا الناشئة OpenAI المالكة لبرنامج الدردشة ChatGPT، تستكشف خططا لتصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها نظرا لأنها تواجه نقصا في رقائق الذكاء الاصطناعي باهظة الثمن التي تعتمد عليها.

وقالت رويترز أن شركة OpenAI لم تقرر بعد المضي قدما في هذا الأمر وفقا للمناقشات الداخلية الأخيرة، غير أنها ناقشت خيارات مختلفة لحل النقص في رقائق الذكاء الاصطناعي باهظة الثمن التي تعتمد عليها، بما في ذلك اللجوء إلى تصنيعها.

تعد شرائح الذكاء الاصطناعي مثل Nvidia’s H100 المورد الأكثر قيمة في مجال التكنولوجيا في الوقت الحالي، لأنها ضرورية لتدريب نماذج اللغات الكبيرة التي تدعم برامج الدردشة مثل ChatGPT.

وقد أدى الطلب المتزايد للحصول على أكبر عدد ممكن من الرقائق إلى نقص عالمي، حيث يسعى العديد من عمالقة التكنولوجيا مثل ميتا ومايكروسوفت الآن إلى تطوير رقائقهم الخاصة نتيجة لذلك.

وفي حال قررت شركة OpenAI صناعة رقائقها الخاصة، فقد يساعد ذلك في خفض التكلفة الباهظة لتشغيل ChatGPT ، والتي قدّرها أحد المحللين بما يصل إلى 700 ألف دولار يوميًا في وقت سابق من هذا العام.

تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي من طرف OpenAI ليس مفاجئا

حول هذا الموضوع قال أليكس وايت، المدير العام لشركة SambaNova الناشئة للذكاء الاصطناعي، لموقع Insider: “إن انتقال OpenAI المحتمل إلى الأجهزة وتصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ليس مفاجئًا”.

وأضاف: “من المعروف أن هناك نقصًا في رقائق الذكاء الاصطناعي من Nvidia، وهذا بلا شك يضر بطموحات توسيع نطاق OpenAI. لكن تصميم وتصنيع الرقائق لا يحدث بين عشية وضحاها، فهو يتطلب مستويات هائلة من الخبرة والموارد التي يتزايد نقصها.

وأردف وايت “لقد استغرق الأمر من OpenAI أكثر من خمس سنوات لتطوير GPT-4. ولن أتفاجأ إذا استغرقت الأجهزة وقتًا مماثلاً.”

تعد هذه الخطوة التي تنوي شركة أوبن آي إيه القيام بها، دليلا آخر على الاختلاف بينها وبين مايكروسوفت، حيث تشير المعلومات إلى أن Microsoft تحاول أيضا تقليل اعتمادها على OpenAI من خلال تطوير نماذج لغوية كبيرة داخلية خاصة بها.

يشار أن مايكروسوفت استثمرت 10 مليارات دولار في OpenAI في بداية عام 2023. وقد زودت الشركة OpenAI بقوة الحوسبة الهائلة اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. كما أنها في عام 2020، قامت ببناء حاسوب عملاق ضخم يستخدم 10000 وحدة معالجة رسوميات Nvidia متقدمة. وفي المقابل، تمكنت من دمج نماذج OpenAI في منتجاتها الخاصة، مثل Bing.

ومع ذلك، قالت مصادر لم تذكر اسمها للمعلومات إن مايكروسوفت أصدرت تعليمات للباحثين ببناء بدائل أصغر وأرخص لنماذج GPT الخاصة بـ OpenAI بعد تزايد القلق بشأن التكلفة المتزايدة للنماذج الأكثر تكلفة مثل ChatGPT.

المصادر:

  • رويترز ____________ businessinsider
  • الصورة للمقال: Image de frimufilms sur Freepik

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى