تكنولوجيا

ChatGPT أصبح الآن يسمع ويتحدث ويرى

أعلنت شركة OpenAI اليوم الإثنين، عن ميزة جديدة لتطبيق ChatGPT الخاص بها؛ والتي تتيح لروبوت الدردشة إمكانية إجراء محادثة صوتية، ما يعني الاستماع إلى الأوامر والرد عليها صوتيا، فضلا عن إمكانية رؤية ما يقدمه له المستخدم من صور ليقدم أجوبة أو مقترحات بشأنها.

فبحسب منشور للشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، فإنه بدءا من الأسبوعين المقبلين سيتمكن المستخدمون من الاستفادة من ميزة الصوت في تطبيق chatbot، والاختيار من بين خمسة شخصيات بأسماء مختلفة حيث سيقوم ChatGPT بعد ذلك بإنتاج كلام للنص بصوت الشخصية التي تم تحديدها.

وكمثال على ذلك يستطيع المستخدم الاستماع إلى قصة ما قبل النوم التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بصوت الشخصية المختارة. كما يمكن أن تشمل الطلبات مطالبة البرنامج بالحديث عن تاريخ معلمة أثرية أثناء القيادة إليها، أو طلب وصفة طعام أثناء التواجد في المطبخ.

من جانب آخر قالت الشركة أيضا، إنه في الأسابيع المقبلة، سيتمكن المستخدمون والمؤسسات من الوصول إلى ميزة GPT-4 أحد نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل على تشغيل ChatGPT – لإرسال صورة وطرح سؤال بشأنها.

فعلى سبيل المثال، سيكون من الممكن تحميل صورة لنظارة شمسية وردية اللون ومطالبة برنامج الدردشة الآلية باقتراح زي يناسبها، أو إرسال صورة لمسألة رياضية وطلب المساعدة في حلها، أو استكشاف محتويات ثلاجتك للحصول على اقتراحات بشأن الوجبة، أو تحليل رسم بياني معقد للبيانات المتعلقة بالعمل.

تجدر الإشارة أن شركة أوبن آي إيه أصدرت في مايو الماضي تطبيق ChatGPT الذي يتيح إمكانية تحويل الصوت إلى نص، إلا أن ميزة الرد الصوتي المرتقبة ستؤدي إلى خلق شعور بأن الأشخاص يجرون محادثة أكثر إنسانية.

هذا وتعد أصوات ChatGPT شبيهة بالأصوات البشرية إلى حد ما (على الرغم من أن الاستماع الدقيق يكشف قليلاً عن النغمة الرتيبة الآلية). وبخصوص هذا الأمر قالت OpenAI إنها عملت مع الممثلين الصوتيين لبناء نموذج الذكاء الاصطناعي لتحويل النص إلى كلام والذي تقوم عليه هذه الميزة.

وتأمل الشركة أن تشجع الميزة الجديدة الاستخدامات أثناء التنقل لتطبيقها على الهاتف المحمول، مما يضعها في منافسة أوثق مع برامج المساعدة الشخصية مثل Google Assistant، أو Siri من Apple Inc، أو Alexa من Amazon.

هذا وستكون هذه الميزة متاحة للمؤسسات وأيضا للأشخاص الذين يشتركون في خدمة ChatGPT Plus من OpenAI بقيمة 20 دولارا شهريا.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى