تكنولوجيا

جوجل تستبدل كلمات المرور بـ “مفاتيح المرور” لتسجيل الدخول

في شهر مايو الماضي كشفت شركة جوجل عن نيتها التخلي عن كلمات المرور ودعم الانتقال إلى مفاتيح المرور –  Passkeys عند تسجيل الدخول لمستخدميها، على اعتبار أن هذه التقنية الجديدة أسهل في التذكر وأسرع في الاستخدام وتوفر المزيد من الأمان.

وبعد تلقيها ردود إيجابية بخصوص هذا الأمر أعلنت جوجل أمس الثلاثاء في منشور على مدونتها أنها تعمل على تسهيل الوصول إلى مفاتيح المرور من خلال تقديمها كخيار افتراضي عبر حسابات Google الشخصية.

وهذا يعني أنه في المرة المقبلة التي تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك، ستبدأ في رؤية مطالبات بإنشاء باسكيز باستخدام بصمة الأصبع أو مسح الوجه أو الرقم السري بدلا من كلمات المرور، مما يبسط عمليات تسجيل الدخول المستقبلية.

سنواصل تشجيع الصناعة على التركيز على مفاتيح المرور – مما يجعل كلمات المرور نادرة، وعفا عليها الزمن في نهاية المطاف

المصدر: blog.google

ما هي مفاتيح المرور –  Passkeys؟

تعد مفاتيح المرور طريقة جديدة لتسجيل الدخول إلى التطبيقات ومواقع الويب. إنها أسهل في الاستخدام وأكثر أمانا من كلمات المرور، لذلك لم يعد المستخدمون بحاجة إلى الاعتماد على أسماء الحيوانات الأليفة أو أعياد الميلاد أو “password123”.

وبدلاً من ذلك، تسمح الـ Passkeys للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع بنفس الطريقة التي يفتحون بها أجهزتهم: باستخدام بصمة الإصبع، أو مسح الوجه، أو رمز PIN لقفل الشاشة.

وعلى عكس كلمات المرور، فإن Passkeys مقاومة للهجمات عبر الإنترنت مثل التصيد الاحتيالي، مما يجعلها أكثر أمانا من أشياء مثل رموز الرسائل النصية القصيرة لمرة واحدة.

يمكن الآن البدء باستخدام مفاتيح المرور Passkeys بدل كلمات المرور عند تسجيل الدخول إلى حسابات جوجل- مصدر الصورة: جوجل

مفاتيح المرور أسهل وأسرع وأكثر أمانا:

وفقا لجوجل فإن المستخدم الراغب في استخدام Passkeys لفتح جهازه، سيكون عليه فقط استخدام بصمة الأصبع أو مسح الوجه أو رقم تعريف خاص.

وفي هذا الصدد أوضحت الشركة أن الـ Passkeys أسرع بنسبة 40% من كلمات المرور، كما أنها تعتمد على نوع من التشفير يجعلها أكثر أمانًا.

قد يهمك: أبجديات الأمن السيبراني لغير المتخصصين

وأضافت جوجل في منشورها، أن إحدى الفوائد المباشرة للباسكيز، أنها توفر على الأشخاص عناء تذكر كل تلك الأرقام والأحرف الخاصة في كلمات المرور. كما أنها مقاومة للتصيد الاحتيالي.

من جانب آخر قالت جوجل أنه على الرغم من أن استخدام مفاتيح المرور يعد خطوة كبيرة إلى الأمام، إلا أن مثل هذه التقنيات الجديدة تستغرق وقتًا لتنتشر، لذلك فقد تظل كلمات المرور موجودة لبعض الوقت. وعلى هذا الأساس سيظل لدى الأشخاص خيار استخدام كلمة المرور لتسجيل الدخول ويمكنهم إلغاء الاشتراك في مفاتيح المرور عن طريق خيار “تخطي كلمة المرور عندما يكون ذلك ممكنًا

مفاتيح المرور في كل التطبيقات:

منذ إطلاقها في مايو الماضي، استخدم الأشخاص الـ Passkeys في تطبيقاتهم المفضلة مثل YouTube والبحث والخرائط، وقد شجعت هذه النتائج شركة جوجل على اعتماد هذه التقنية في الكثير من التطبيقات والاستخدامات.

تجدر الإشارة أنه في الآونة الأخيرة، قامت شركتا Uber و eBay بالاعتماد على الـ Passkeys لتسجيل دخول المستخدمين بدل كلمات المرور.

المصدر: جوجل

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى