اقتصادتكنولوجيا

جوجل مهدد بفقدان الاستحواذ كمحرك بحث رئيسي على هواتف آيفون

كما هو معروف على نطاق واسع، فإن شركة Google تدفع مبالغ مالية كبيرة لشركة Apple حتى تظل محرك البحث المهيمن في هواتف آيفون، غير أن الشركتين لم تكشفا عن المبالغ المتفق عليها بخصوص هذه الصفقة.

في عام 2021، قال المستشار المالي بيرنشتاين أن جوجل تدفع لشركة أبل ما يصل إلى 10 مليارات دولار سنويا للحفاظ على الوضع الراهن. لكن في تقرير جديد نشره بيرنشتاين الاثنين يقدم فيه المشورة للمستثمرين المؤسسين بشأن مكان وضع رهاناتهم، جاء فيه أن مدفوعات Google لشركة Apple تتراوح الآن بين 18 مليار دولار و20 مليار دولار.

ويبحث التقرير الآثار المحتملة على شركة أبل بسبب دعوى مكافحة الاحتكار المدنية التي رفعتها وزارة العدل حاليا ضد جوجل في واشنطن بسبب مزاعم أنها تحتكر البحث.

تعد اتفاقية خدمات المعلومات (ISA) بين أبل وجوجل أحد مجالات الاهتمام الرئيسية في هذه القضية، التي بدأت الشهر الماضي، وقد تم تسليط الضوء على ذلك باعتبارها أحد الأمثلة الأساسية للسلوك المانع للمنافسة.

قضية احتكار .. محاكمة قد تغير مسار جوجل جذريا

وجاء في التقرير الذي اطلع عليه موقع The Register أن هناك احتمالا أن تحكم المحاكم الفيدرالية ضد Google وتجبرها على إنهاء صفقة البحث مع شركة Apple.

هذا وتقدر قيمة اتفاقية خدمات المعلومات (ISA) من Google إلى Apple ما بين 18 مليار دولار إلى 20 مليار دولار على شكل مدفوعات سنوية، وهو ما يمثل 14إلى 16 بالمائة من أرباح التشغيل السنوية لشركة Apple.

وفي هذا الصدد يقول بيرنشتاين إن Google تدفع 22 بالمائة من إجمالي إيرادات الإعلانات ضمن تكاليف اكتساب حركة المرور (TAC) وتقدر أن شركة Apple من المحتمل أن تتلقى حوالي 40 بالمائة من هذا المبلغ.

وقالت وزارة العدل في المحاكمة إنها تعتقد أن شركة آبل تتلقى حوالي 10 مليارات دولار من اتفاقية خدمات المعلومات مع جوجل، على الرغم من أن معلوماتها تأتي من مصادر خارجية.

وأضاف التقرير أن أهم ما في القضية هو أن شركة Google من يخضع للمحاكمة، وليس Apple، وعليه يمكن لشركة Apple (نظريًا) الشراكة مع محرك بحث آخر ليكون محرك البحث الافتراضي (و/أو الاحتفاظ بالاتفاقية مع Google خارج الولايات المتحدة).

وتشير توقعات شركة بيرنشتاين أن أحد السيناريوهات الأكثر ترجيحا هو أن تقدم Apple شاشة اختيار لمختلف محركات البحث الممكنة.

علاوة على ذلك، فإن إدخال شاشة الاختيار يمكن أن يوفر لشركة أبل الفرصة لإطلاق محرك البحث الخاص بها كخيار آخر

هل تخطط أبل لإنشاء محرك بحث منافس لجوجل؟

يشار أن المحاكمة التي حصلت الشهر الماضي كشفت أن مايكروسوفت فكرت في بيع محرك البحث Bing الخاص بها إلى شركة Apple. ولو حدث الاستحواذ، لكان Bing قد حل محل Google كمحرك البحث الافتراضي على أجهزة Apple.

ويقول الخبراء إن هناك احتمال أن تخسر جوجل القضية، الأمر الذي من شأنه أن يعرض اتفاقية أبل المربحة، والتي ظلت سارية منذ عقد من الزمن، لخطر كبير. ومع ذلك، من غير المتوقع صدور حكم في هذه القضية قبل العام المقبل، ومن المحتمل أن يتم تمديد الإجراءات من خلال عملية الاستئناف المطولة.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى